جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 01:16 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انستغرام يحظر مئات الحسابات المسروقة من خلال القرصنة بعد تحقيق استمر لشهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقود انستغرام حملة على مئات من أسماء الحسابات المسروقة التي تم الحصول عليها من خلال القرصنة والابتزاز والابتزاز والمضايقات، وينسق مع منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى ، بما في ذلك تويتر وتيك توك، لحظر المستخدمين الذين شاركوا في سرقة مئات من أسماء المستخدمين المكونة من كلمة واحدة. هذه المقابض القصيرة المرغوبة ، والمعروفة باسم “O.G. أسماء المستخدمين "(فكر في الكلمات الرئيسية مثلKiller وSick و @ Miracle) ، وهي ذات قيمة لأنها ملفتة للنظر وتمنح المكانة ؛ كان الأشخاص الذين انتزعوها أولاً من أوائل المتبنين. يشتري المجرمون الإلكترونيون ويبيعون أسماء المستخدمين في المنتديات وتطبيقات المراسلة المخصصة. الحملة ، التي بدأت يوم الخميس ، تأتي بعد تحقيق استمر لشهور من قبل انستغرام في ogusers.com ، المنتدى الأساسي الذي يتم فيه بيع هذه الحسابات والتداول فيها، اكتشف انستغرام أن أسماء الحسابات المسروقة تم الحصول عليها من خلال القرصنة والابتزاز والابتزاز والمضايقات - ومن ثم يمكن بيعها بمبلغ يصل إلى 40 ألف دولار. استمر مثل هذا التلاعب إلى حد كبير دون رادع لسنوات.

(كان موقع Ogusers.com أيضًا المنتدى الذي تم فيه تنظيم عمليات اختراق تويتر الضخمة في العام الماضي والتي أثرت على الرئيس السابق باراك أوباما وإيلون ماسك والعديد من المشاهير الآخرين.) كان أجاي بونديشيري ، 38 عامًا ، رائد أعمال برمجيات عقارية في لوس أنجلوس ، واحدًا من أول بضعة آلاف من مستخدمي انستغرام ، لذلك كان قادرًا على المطالبة بسهولة باسمAjay. على مر السنين ، عرض الناس شراء أو تداول اسم المستخدم الخاص به ، لكنه رفض دائمًا التخلي عنه. "لقد كانت علامة على أنني كنت من أوائل مستخدمي انستغرام، لقد كنت دائمًا من أشد المعجبين بالمنتج وامتلاك هذا المقبض أثبت للتو أنني كنت في وقت مبكر على متن الطائرة ".

"كنت أقدر ذلك أكثر لأن الناس حاولوا ضربي والمتاجرة وشرائه مني. كان له خصلة ". في 21 فبراير 2019 ، وجد السيد بونديشيري نفسه مغلقًا من حسابات بريده الإلكتروني. ثم توقف هاتفه عن العمل. عندما فحص حساب AT & T الخاص به في اليوم التالي ، كان رقمه مرتبطًا بهاتف جديد. ما اختبره السيد بونديشيري هو تبادل بطاقة SIM ، حيث يستغل مجرم الإنترنت المعلومات الشخصية لشخص ما للتحكم في رقم هاتفه من مزود خدمة لاسلكية ، ثم يستخدم المصادقة ذات العاملين للوصول إلى حساباتهم الشخصية. بعد أن استعاد السيد بونديشيري السيطرة على حساب AT&T الخاص به وحاول تسجيل الدخول إلى انستغرام ، اكتشف أن مقبضه ،Ajay ، قد سرقه المتسلل.

كان تبديل بطاقة SIM هو الطريقة المفضلة لدى العديد من المجرمين الإلكترونيين للحصول على حسابات انستغرام ذات قيمة ومقابض الوسائط الاجتماعية. (كانت أيضًا الطريقة التي استخدمها المتسللون للاستيلاء على حساب تويتر الخاص بالرئيس التنفيذي لشركة تويتر ، جاك دورسي ، في عام 2019). لكن في الآونة الأخيرة ، سعى مجرمو الإنترنت في سعيهم وراء O.G.

لجأت أسماء المستخدمين إلى المضايقات والتهديدات. وبحسب موقع إنستغرام ، فإن الأشخاص الذين يقفون وراء الحسابات المحظورة يوم الخميس - والتي كان لبعضها ملايين المتابعين - قد عرّضوا أصحاب مقابض انستغرام المرغوبة للتهديد بالضرب والانتقام من الإباحية والعنف. قال جاكسون وايمر ، البالغ من العمر 22 عامًا ، وهو مسؤول حساب meme يسمى @ hugeplateofketchup8 ، إنه قابل مئات الأشخاص الذين ينخرطون في هذا النوع من السلوك عبر الإنترنت. "يتمثل هدفهم الرئيسي في تطوير صفحاتهم وبيع هذه O.G. أسماء المستخدمين هي لعبة للكثير منهم.

هدفهم هو القيام بذلك لأكبر عدد ممكن من الناس. واجهت كل صفحة ميم واحدًا من هؤلاء الأشخاص ".

بعد أن لفت السيد الانتباه إلى هذه الممارسات على انستغرام الخاص به ، قوبل بوابل من المضايقات. قال عن المتحرشين: "أرسلوا لي صوراً لمنزلي على خرائط جوجل". "قالوا لي إنهم يريدون اغتصاب وقتل والديّ. قالوا إنني سأندم على فعل هذا. لقد أرسلوا لي عنواني كثيرًا وأنشأوا حسابًا "يفضحونني على انستغرام ، حيث كانوا ينشرون ويختلقون الأكاذيب عني".

قال انستغرام إن تسعة مجرمين إلكترونيين كانوا وراء الاستيلاء غير المصرح به لمئات من حسابات انستغرام ، لكن حظر المنصة لا يشمل هؤلاء المستخدمين التسعة فحسب ، بل يشمل الوسطاء الذين ساعدوا في تنظيم شراء وبيع الحسابات على ogusers.com و Telegram ، وهو تطبيق مراسلة مشفر.

كثير من الوسطاء هم من الشباب ، بمن فيهم المراهقون ، الذين ينظرون إلى المقابض القصيرة كرموز للمكانة. قالت الدكتورة أرجليندا باروني ، الأستاذة المساعدة السريرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين في جامعة نيويورك لانجون هيلث: "الأمر يشبه قيادة سيارة سريعة عندما تكون السيارات مهمة".

الأطفال بشكل عام يريدون التحقق من صحتهم. الأطفال يريدون أن يكونوا بارعين. لكن الأطفال يفعلون أشياء خطيرة للغاية للحصول على مكانة ".

بعد ملاحظة زيادة مقلقة في سرقة الحساب والتصعيد في الأساليب المستخدمة للحصول على أسماء المستخدمين ، اتخذ انستغرام إجراءات في عام 2020 وبدأ العمل مع تويتر وتيك توك لتحديد الحسابات عبر المنصات.

"كجزء من عملنا المستمر للعثور على السلوك غير الأصيل وإيقافه ، قمنا مؤخرًا باستعادة عدد من أسماء مستخدمي تيك توك.