جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:15 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالفيديو.. باحث: تركيا تتحجج بسنجار من أجل التدخل في الأراضي العراقية والضغط على الحكومة

قال محمود خشناو الباحث السياسي في الشأن العراقي، إن تركيا تتحجج بإقليم سنجار من أجل التدخل في الأراضي العراقية والضغط على الحكومة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الملفات التي تربط بين الدولتين التركية والعراقية خاصة الملف الأمني.

وأضاف الباحث السياسي، خلال حديثه لقناة "الغد"، أن هناك مناورات بين بغداد وأنقرة، كذلك الزيارات المتبادلة بين الجانبين خاصة الزيارة المكوكية لمصطفى كاظمي رئيس الحكومة العراقي لأنقرة لعقد مباحثات على كافة الأصعدة خاصة الملف الأمني والمائي، مشددا على أن الملف الأمني هو الأكثر أهمية للجانبين.

وأوضح الباحث السياسي، أن تركيا تأخذ إقليم سنجار كأيقونة للتعامل مع العراق وكذلك التوغل التركي في إقليم كردستان، مشيرا إلى أن تركيا لم تنجح في تحقيق أي انتصارات لها في إقليم كردستان وحزب العمال والمواجهات بينهما. كما أكد المحلل السياسي، أن إقليم سنجار ليس على الحدود التركية لكن هو حدود سورية، معتقدا أن السياسية الجديدة للإدارة الأمريكية بوجود الرئيس جو بايدن مختلفة تماما عن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب خاصة في العلاقات مع تركيا وهو ما تشهده الفترة المقبلة وسيكون واضحا في تعاملها بالملف العراقي أيضا.

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده قد تتدخل بنفسها من أجل إخراج مقاتلي حزب "العمال الكردستاني" من قضاء سنجار شمالي العراق، مؤكدا أنه لا يستبعد تدخل بلاده بهدف طرد مقاتلي حزب "العمال الكردستاني" من سنجار.

ولفت الرئيس التركي إلى أن وزير الدفاع، خلوصي أكار، أكد عقب زيارته الأخيرة إلى العراق، استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم لطرد مقاتلي الحزب، في حال طلبت الحكومة العراقية القيام بذلك.