جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من كل داء دواء.. سم العقرب علاج لأخطر امراض المناعة الذاتية

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامية هدير أبو زيد، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "من كل داء دواء.. سم العقرب علاج لأخطر امراض المناعة الذاتية". ويقدر ثمن القطرة الصغيرة من سم العقرب بـ130 دولار، وللحصول على كمية كبيرة من هذا السائل فلا بدأ أن يكون في خزينتك ما لا يقل عن 3 ملايين دولار، لجمع جالون من السم، فيجب استخلاص السائل من 2.64 مليون عقرب.

سم العقرب الذي ينتمي إلى فصيلة "مطارد الموت" يعد أغلى سائل في العالم لكونه يستخدم في تطوير عدد من الأدوية، حيث ترتبط مركبات المادة الفعالة الخاصة بسم العقرب بخلايا سرطانية التي تكون للدماغ والعمود الفقري، ما يسهم في تحديد حجم الأورام الخبيثة وموقعها بدقة.

وأستخدم سم العقارب سابقا في محاربة الملاريا وجرب على الفئران لعلاج أمراض العظام على أمل أن تكشف النتائج حلولا مستقبلية لعلاج أمراض خطيرة تصيب البشر، ويجرى استخراج السم من العقرب عن طريق حجرات مساحتها 6 أمتار يوجد بها صناديق مرصوصة فوق بعضها البعض ويوضع العقارب وبجوارها يوجد غرفة مجهزة على قدر عال بها مختصون لاستخراج السم بطريقة ديناميكية بحتة عن طريق الكهرباء. وقال الدكتور مصطفى سرحان أستاذ البيولوجيا الجزئية في قسم علم الحيوان بكلية العلوم في جامعة الأزهر عبر تطبيق "زوم"، إن سم العقرب يتكون من مئات البروتينات الصغيرة التي تتميز بقدرات علاجية وشفائية لأمراض كثيرة.

وأضاف، أن السم الخام لا يستخدم في العلجا نفسه لكن المختصون يبحثون فيه على جزئ له قدرات علاجية ثم يجرى التوصل إلى تركيبه على مستوى الـdna ثم يجرى تصنيعه في المعامل واستخلاصه لإنتاجه في صورة مواد تجارية سعرها رخيص جدًا. وحول عملية استخراج سم العقرب، قال: "نجمع العقارب بنفسنا ونستخدم 12 فولت كهرباء في منطقة نهاية ذيله ثم نثبته ونحصل على قطرات السم ونغذيه بأنواع من الحشرات لإعادة تصنيع السم مرة أخرى".

استمرار ارتفاع إصابات ووفيات كورونا وانخفاض الشفاء.. إنفوجراف

شيرين عبدالوهاب-اليوفي-محمود كهربا-عصام الحضري-مستشفي الحسينية-وحيد حامد-برشلونة-ريال مدريد-تشيلسي-يوفنتوس