جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد العرابي: وقف إطلاق النار في ليبيا أحد نتائج السياسة المصرية

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي إن مصر لن تسمح بوجود أي قوات أجنبية على حدودها.

وأكد العرابي، في مقابلة خاصة مع قناة الغد، أن التدخل التركي في ليبيا يعد عدوانا على دولة جارة وشقيقة ويخص الأمن القومي المصري، ولا يمكن السماحُ باستمراره.

وأكد العرابي، أن وقف إطلاق النار في ليبيا، إحدى نتائج السياسة المصرية، مشيرا إلى أن رسم الخط الأحمر من جانب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أظهر إلى حد كبير جدا، جدية موقف القاهرة، وبالتالي تحركت بعده قوى عدة من أجل كبح جماح التواجد التركي على التراب الليبي.

ولفت إلى أنه كانت هناك دبلوماسية راقية، استخدمت مع القوة الصلبة بتواز وتصعيد محسوب بدقة شديدة، أدى في النهاية إلى أن المجتمع الدولي أدرك خطورة الوضع، ومدى جدية مصر واستعدادها للتدخل في مهمات خارجية إذا اقتضى الأمر.

وأشار العرابي إلى أن تركيا لا تعبأ بقرارت المجتمع الدولي، ومصر لن تقبل بدولة مجاورة بها عناصر إرهابية أو قوات أجنبية مستعمرة.

ولفت إلى أن الوضع في ليبيا أسوأ بعد مؤتمر برلين، بما يعني أن تركيا لا تعبأ بالمجتمع الدولي أو أي مقررات دولية، بل بالعكس تستخدم أحيانا تلك المقررات في توسيع نفوذها.

وأوضح العرابي أن المسألة الليبية تستغرق وقتا طويلا للوصول إلى نتائج إيجابية بحلول سياسية تحافظ على وحدة التراب الليبي، وتخرج من الأراضي كل الجماعات الإرهابية والعصابات التي تهدد الأمن وتصفية القواعد التركية هناك.