الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / أخبار / وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون العلمى مع هيئة الجايكا اليابانية
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون العلمى مع هيئة الجايكا اليابانية

كتب : شريف عبد العليم

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ظهر اليوم الاثنين السيد تاكيشيتا مدير إدارة الشرق الأوسط بهيئة الجايكا اليابانية، والوفد المرافق له؛ لبحث آليات التعاون بين الوزارة والهيئة فى المجالات التعليمية والبحثية والتكنولوجية والتدريبية، وذلك بمقر الوزارة.

في بداية اللقاء أشاد الوزير بالتعاون المثمر بين الهيئة ووزارة التعليم العالى، والذى يعكس عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر واليابان، وخاصة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.

 وخلال اللقاء بحث الجانبان أوجه التعاون بين الوزارة وهيئة الجايكا فى العديد من المشروعات المتميزة فى مجال التعليم العالى ومنها: مشروع الجامعة المصرية اليابانية التى تعد نموذجاً للتعاون المثمر بين حكومتى مصر واليايان، وكذلك مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الذى تشرف عليه وزارة التعليم العالى بالاشتراك مع وزارتى الصحة والتربية والتعليم، ويتضمن المشروع تدريب المدرسين ومديرى المدارس وتأهيلهم للعمل بالمدارس اليابانية، وتدريب الأطباء والممرضين، بالإضافة إلى تقديم منح تدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فضلاً عن التعاون مع الهيئة فى توفير المنح اليابانية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وبرنامج منح دراسة اللغة اليابانية، فضلًا عن مشروع تنمية الكوادر البشرية في إطار الشراكة المصرية اليابانية للتعليم.

وفى هذا الإطار أكد الوزير على تقديم الدعم اللازم لتسهيل عمل الهيئة، وتنفيذ المشروعات التعليمية المشتركة بين الجانبين المصرى واليابانى.

ومن جانبه استعرض مدير إدارة الشرق الأوسط بهيئة الجايكا اليابانية مراحل استكمال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، والتخصصات الدراسية لطلاب الجامعة، فضلًا عن استكمال البعثات الخاصة بالمنح الدراسية في اليابان.

وحضر اللقاء د. كاميليا صبحيالقائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. محمد صالحرئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، ود.محمد الشناوي مستشار الوزير للاتفاقيات والعلاقات الدولية، ود. محمد الطيب معاون الوزير للشئون الفنية.

شاهد أيضاً

حالة المرور الليلة الخميس … إزدحام شديد بطريق الأتوستراد وانسيابية بالطريق الدائري

  متابعة : حسام فاروق     بمتابعة الحالة المرورية لهذه الليلة الخميس ١٦ أغسطس، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *