جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:44 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل يزور رئيس الوزراء الإسرائيلى مصر قريبًا؟

السيسي وبينيت
السيسي وبينيت

عُقدت القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، يوم الخميس الماضي 2 سبتمبر 2021، وشاهدنا أجواءً إيجابية أحاطت بالقمة، وجاءت الآراء متفائلة بشأن القضية المركزية العربية وهي القضية الفلسطينية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن؛ وتباحثوا مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك في إطار مواصلة التشاور والتنسيق المكثفين إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى متابعة الخطوات المقبلة فيما يتعلق بمساندة القضية الفلسطينية في مختلف المحافل وعلى الأصعدة كافة.

وخرجت تصريحات من قبل السياسيين والمحليين بعد القمة تؤكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت سيزور القاهرة على المدى القريب لبحث عملية السلام فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، بعد توقف المفاوضات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ عام 2014.

وفي هذا الشأن، رأى الدكتور حسن المومني، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية، أنه ربما يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت القاهرة خلال الفترة المقبلة لبحث عملية السلام، مؤكدًا أن اجتماع القمة الثلاثية مهم للغاية من أجل التحرك السياسي المكثف سواء كان بين هذه الدول الثلاث أو من خلال الصعيد العالمي.

أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية أكد، في تصريحات خاصة لـ"الديار"، أن التطورات الأخيرة أثارت جوًا من التفاعل في إمكانية إنعاش القضية الفلسطينية، وأن هناك إيجابية بعد تغيير الحكومة الإسرائيلية، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت، ووجود إشارات إيجابية واضحة من تل أبيب؛ وذلك بعدما بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزير دفاع إسرائيل بيني غانتس العلاقات الفلسطينية -الإسرائيلية من كل جوانبها.

وفي 18 أغسطس الماضي 2021، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفالتي بينيت، إلى زيارة مصر، حسبما نقل بيان صادر عن المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة الإسرائيلي الذي قال إن دعوة الرئيس السيسي جاءت على هامش لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية مع رئيس جهاز المخابرات المصري عباس كامل في القدس.

وفي حال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفالتي بينيت مصر، فإنها تعد أول زيارة لمسئول إسرائيلي إلى مصر منذ 2010، عندما استقبل الرئيس المصري السابق حسني مبارك نظيره الإسرائيلي آنذاك شمعون بيريز.

وبعد بيان المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة الإسرائيلي بأربعة أيام فقط (يوم الأحد الموافق 22 أغسطس الماضي)، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عزمه السفر إلى مصر قائلًا، حسب تصريحات المتحدث باسم رئيس الحكومة أوفير جندلمان: "سأسافر للقاء الرئيس المصري السيسي الذي وجه لي دعوة، والهدف من زيارة القاهرة تعزيز وتوسيع العلاقات بين الدول في المنطقة".

زيارة بينيت القريبة إلى القاهرة لم يتحدد موعدها حتى الآن، ولكن السياسيين رجحوا قُرب الزيارة بعد القمة الثلاثية التي جمعت مصر والأردن وفلسطين، غير أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يتمتع حتى الآن بسمعة طيبة على العكس من سلفه بنيامين نتنياهو الذي سبب في وأد عملية السلام ودفن محاولات دفعها إلى الأمام؛ لسياساته المتشددة وإصراره على بناء مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي فوق الأراضي الفلسطينية بشكل مستمر متحديًا القوانين والأعراف الدولية المتفق عليها.