جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقيب الفلاحين: لا تشتري هذه الأضحية

أبو صدام
أبو صدام

قال حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين يجب أن تكون  الاضحيه من بهيمة الأنعام لافتا ان الأضحية هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله ويجب أن تتوافر فيها المواصفات الشرعيه وتذبح في أول أيام عيد الأضحى و حتى آخر أيام التشريق .

 وأضاف عبدالرحمن ولذا  يجب عليك اذا كنت تشتري اضحيه أن لا تشتري اي نوع آخر من الحيونات خلاف الإبل اوالبقر  او الماعز او الخراف(الانعام) ولا تشتري الإبل اقل من عمر 5سنوات والبقر والجاموس في عمر  عامان فاكثر  والماعز في عمر عام فأكثر والخراف بعمر6اشهر فأكثر ولا تشتري اي من هذه الحيونات المريضة بمرض بين او العرجاء او العمياء او العوراء  او شديدة الهزال أو مقطوعة احد الارجل او الاذن .

وأوضح عبدالرحمن ان الاضحيه المثاليه يجب أن تكون سليمة الجلد في حالة الجمال والماعز والجاموس والبقر ليس بها جرب او جروح اوقروح  اودمامل او اورام وان يكون صوف الخراف سليم وناعم ولا يخرج مع الشد بسهولة .

وتابع عبدالرحمن وان تكون الاضحيه خاليه من الافرازت المرضيه بالعين او الانف ولا تكون بحالة اسهال 
ولا تكون من الحيونات التي تتغذي علي القمامه ويكون الحيوان نشيط ومقبل علي الاكل والشرب وغير مكسور القرن ولا يكح وعلي المضحي التاكد من عدم اخذ الأضحية ادويه بيطريه او امصال علاجيه قبل الذبح بمده غير كافية.