رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحتك

تصنيع مشتقات البلازما.. حلم يتحقق

تصنيع مشتقات البلازما.. حلم يتحقق


عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "تصنيع مشتقات البلازما.. حلم يتحقق".


وتكمن أهمية تصنيع مشتقات البلازما في مصر في أنها تضع البلاد بين 5 دول فقط على مستوى العالم التي تقوم بتصنيع مشتقات البلازما حتى الآن، وتعتبر مصر هي الأولى في أفريقيا في هذا المجال، إذ تعتبر البلازما إحدى مكونات الدم وتشكل 55% من حجمه. 


وللبلازما دور مهم في انتقال الماء والأملاح المواد الغذائية والهرمونات وغيرها وتستخدم مشتقات البلازما في علاج أمراض الدم في عملية معقدة للغاية إذ تتم تجزئة البلازما في مكوناتها لغرض استعمال تلك المكونات حسب الحاجة إليها وسيخدم المشروع 9 أمراض مزمنة أبرزها الكلى والكبد وبعض امراض القلب والهيموفيليا والمناعة وسرطان الدم بخلاف توفير احتياجات مصر من مشتقات البلازما وسعي الدولة من خلاله إلى التصدير للبلدان الأفريقية. 


واتخذت مصر خطوات كبيرة على أرض الواقع عندما تعاقدت الحكومة مع الشركات الدولية وتمكنت من تجهيز مراكز تجميع البلازما، وبالفعل جرى الانتهاء من إنشاء 10 مراكز حتى الآن، ووفقا للمخطط الزمني ستمتلك مصر 20 مركزا على أخر العام. 


وستبدأ الحملة القومية لتجمعيع البلازما يوم 15 يوليو على أن يسبقها بـ5 أيام حملة إعلامية وإعلانية عن أهمية المشاركة في الحملة وبخاصة أن تصنيع هذه المشتقات منقذة للحياة في معظم الأوقات.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر