جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”هنريك سينكيفيتش” يفوز  بجائزة نوبل 1905 لأفضل عمل أدبي ذا نزعة مثالية

هنريك سينكيفيتش
هنريك سينكيفيتش

الكاتب البولندي هنريك سينكيفيتش هو الفائز بجائزة نوبل في الأدب لسنة 1905 ، و اشتهر برواية " كوو فاديس : رواية من زمن نيرون،.

ولد هنريك سينكيفيتش في 5 مايو 1846 في قرية فولا أورجيسكا في محافظة لوبلين البولندية وكانت تابعة لالإمبراطورية الروسية، وأمضى أولى سنين حياته بالقرب من الطبيعة مما زرع في قلبه حبا لتراب وطنه وجماله.

حين كبر هنريك سينكيفيتش درس الفلسفة في جامعة فرصوفيا ، ثم بدأ العمل في حقل الصحافة وبدأ حياته الأدبية ،وقد تأثر سينكيفيتش بثورة اندلعت في بولندا عام 1863 واخمدت عام 1864 وقد هزته كما أثرت في بلاده وتاريخها الذي نادرا ما عرف الاستقرار واشتهر سينكيفيتش بأنه الكاتب الذي ذكر أوروبا بوطنه المنسي عبر كتاباته وقد برع في الادب الرومانسي التاريخي وكان بين أوائل الكتاب الذين تناولوا حياة الفلاحين في كتاباتهم. سافر سينكيفيتش كثيرا في أيامه ويعتبر كتابه "رسائل من أمريكا" و "رسائل من افريقيا" من أشهر كتب الرحلات في الأدب البولندي ،وأثناء الحرب العالمية الاولى خصص سينكيفيتش مجهودا ضخما لمساعدة أبناء بلاده المنكوبة وكان ممثل الشعب البولندي والناطق الرسمي باسمه وكان يوجه الكثير من الرسائل المفتوحة إلى كبريات الصحف والشخصيات وحكومات اوروبا يشرح فيها اوضاع بلاده.

من أشهر كتب هنريك سينكيفيتش "في قبضة التتار" وثلاثية نالت نجاحا فائقا وصورت نضال البولنديين ضد اعدائهم، وهي ثلاثية "بالنار والسيف"، "الطوفان" و"بان ميشال" ، ثم كتب "بدون شريعة" و"اطفال التربة" وهما روايتان سيكولوجيتان ثم كتب رواية عن أيام الرومان الأولى واضطهادهم للمسيحيين الأوائل بعنوان "كوفاديس؟ كوفاديس؟ كوفاديس؟" وقد نالت نجاحًا مذهلًا وأخرجت كفيلم سينمائي في الولايات المتحدة وفي بريطانيا . 

نال سينكيفيتش عام 1905 جائزة نوبل للأدب "لأفضل عمل أدبي ذا نزعة مثالية " ، و توفي هنريك سينكيفيتش في 15 نوفمبر 1916 في فيفي عاصمة لكانتون فود في سويسرا وقد كان في صميم المأساة التي كان شعبه يعيشها.