جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الخارجية الأمريكي يصف إعلان طهران عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 ٪ بالإستفزاز

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إعلان إيران عزمها البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، بأنه استفزاز من قبل طهران. 

حيث صرح أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك بمقر حلف شمال الأطلسي" الناتو" اليوم ، إن هذه الخطوة تثير تساؤلات حيال جدية طهران في المحادثات النووية في فيينا.

كما أوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن في الوقت الذي تأكد بلاده جديتها في العودة إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية، فإن إيران لم تظهر بعد جدية مماثلة، بل بالعكس. 

و الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كشفت عن أن إيران استعدت تقريبا لتخصيب اليورانيوم إلى 60% في منشأة فوق الأرض في نطنز.

حيث أن طهران تعتزم إضافة 1024 من أجهزة الجيل الأول (آي.آر-1) تحت الأرض هناك تقول طهران إنها تعرضت للتخريب.

و يذكر أن سبق و أعلنت إيران إنها ستخصب اليورانيوم لدرجة نقاء 60%، وهي نسبة تقترب من مستوى 90% اللازم لصنع قنبلة نووية، وتزيد كثيرا عن أقصى مستوى وصلت إليه حاليا وهو 20%.

حيث أشارت طهران خلال أعلنها، إلى إنها من خلال هذه الخطوة، ترد على عمل التخريب الذي نفذته إسرائيل ضد المنشأة الواقعة تحت الأرض.

و تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الكبرى، لا يسمح لها سوى بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة نقاء 3.67%.