جريدة الديار
السبت 28 سبتمبر 2024 10:29 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الإعلان عن لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في غزة والضفة ولبنان ”المقاومة الإسلامية في العراق” تشن 4 هجمات جديدة على إسرائيل قوات الاحتلال الإسرائيلية تفرض حصارا عسكريا على لبنان تبدأ غدا.. طريقة التقديم على شقق سكنية كاملة التشطيب بـ 8 مدن جديدة ضبط منشطات جنسية وأدوية بشرية وبيطرية مجهولة المصدر بالبحيرة محافظ الشرقية يستقبل وزير الشباب والرياضة لإفتتاح عدد من المشروعات الشبابية بمراكز الزقازيق وههيا وأبو كبير وكفر صقر وزير التعليم: خطوات ملموسة لتحسين أوضاع المعلمين خلال المرحلة القادمة محافظ الدقهلية يسلم الدفعة الأولي من الوحدات السكنية بمشروع أبراج الجلاء ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات .. ” وعد فأوفي” الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لرحيل الزعيم جمال عبدالناصر دمياط: عزبة البرج تشهد فاعليات عديدة فى إطار المبادرة الرئاسية ” بداية جديدة لبناء الإنسان ” محافظ الشرقية يُكلف وكيل وزارة الصحة بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس ببيشة عامر بمركز منيا القمح

باحث يوضح دور الأزهر في مكافحة الأفكار المتطرفة لطلاب جامعتي جورج واشنطن والجامعة الأمريكية

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة

ألقى أحمد عبد المغيث حمزة، الباحث في العلوم الإسلامية عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، محاضرة لمجموعة من طلاب وطالبات جامعتي جورج واشنطن والجامعة الأمريكية حول الأزهر الشريف كأحد المؤسسات الفاعلة في البنية التشريعية والقانونية بمصر .

شهدت المحاضرة مجموعة من الأسئلة من المشتركين في البرنامج التدريبي علي ما يقوم به الأزهر وهيئاته من مبادرات وأنشطة داخليا وخارجيا، حيث أوضح 'حمزة" الجهود المبذولة من خلال الأزهر لمواجهة الأفكار المتطرفة والإرهابية، وذلك من خلال انشاء مرصد الأزهر العالمي للرصد والفتوي الإليكترونية، فضلا عن دور المنطمة العالمية لخريجي الأزهر في تدريب وتأهيل أئمة العديد من الدول، وكذلك ترسيخ المذهب الوسطي في ربوع مصر، والعمل علي التقريب بين وجهات النظر المختلفة .

وفي اجابة عن سؤال عن دور المرأة في الأزهر الشريف، بين "حمزة" أن الأزهر تحت قيادة الإمام الأكبر أعطي المرأة مساحة كبيرة في الإشتراك في العمل الدعوي والإداري والعلمي في مجمع البحوث الإسلامية بإستحداث منصب أمين عام مساعد لشئون الواعظات .

من جانبه، شكر البرفيسور ناثان براون، الأستاذ بجامعة جورج واشنطن، التعاون في لقاء المتدربين واجابة استفسارتهم بخصوص الأزهر بصفة عامة معربا عن اعجابه بالزيارة التي سبقت المحاضرة والتعرف علي انشطة الأزهر المختلفة .

تناولت المحاضرة عدة موضوعات عن دور الأزهر الشريف والتعريف بهيئاته المتعددة، ومدى التداخل بينه وبين الجهات القانونية والتشريعية في مصر وعلاقته بالمؤسسات الدينية .