جريدة الديار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 06:41 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبو سنة رئيسًا للجنة المصرية للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة وعدلي نائبًا

عقدت اللجنة الوطنية المصرية بالإتحاد الدولي لحماية الطبيعة "IUCN"، إجتماعها التأسيسي وأصدرت لائحتها الداخلية ونظامها الحاكم وفقًا للوائح المُنظمة بالإتحاد الدولي، وذلك بمقر وزارة البيئة "بيت القاهرة" بالفسطاط.

حضر الإجتماع أعضاء اللجنة الست، وتم إنتخاب د. علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة رئيسا للجنة، ود. عماد الدين عدلي رئيس مجلس إدارة المكتب العربي للشباب والبيئة نائبا للرئيس، وغادة أحمدين مدير البرامج بالشبكة العربية للبيئة والتنمية، سكرتيرا للجنة.

تُعدّ اللجنة الوطنية للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة "جمهورية مصر العربية"، عنصرًا أساسيًا في الإتحاد الدولي وأحد اللجان الوطنية لأعضاء الإتحاد الدولي، حيث تهدف إلى تيسير التعاون بين الأعضاء، وتنسيق الأعضاء الوطنيين مع الأعضاء الآخرين بالإتحاد، ومُشاركة الأعضاء الوطنيين في تنفيذ برامج الإتحاد، فضلاً عن تمكين الأعضاء من المشاركة في إعداد وتقييم برنامج وإستراتيجيات الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، والتحضير لكل مُؤتمر عالمي لحماية الطبيعة وهى كيان غير هادف للربح.

وتنص لائحتها بأن يكون الرئيس مسئولاً عن الإتصالات بين اللجنة الوطنية والمدير العام للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، أو إلى مسئول أمانة الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة الذي يعينه المدير العام ليكون مسئولاً عن الإتصال مع اللجنة الوطنية، وينقل رسائل المدير العام للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة إلى أعضاء اللجنة الوطنية، طبقَا للوائح .“IUCN” الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وأوضح د. عماد عدلي أن الإتحاد، يتيح للجنة الوطنية فرصة دعوة الهيئات الحكومية والمنظمات الأهلية، التي ليست أعضاء في الإتحاد الدولي، لحضور إجتماعاتها، لإثراء مناقشاتها، دون أن يكون لهم حق التصويت أو إستخدام اسم أو شعار الإتحاد الدولي، وهي حقوق محفوظة فقط لأعضاء الإتحاد الدولي، مُضيفًا أن إنشاء اللجنة الوطنية المصرية يتم طبقًا للنظام الأساسي للإتحاد الدولي، وفيه تتمتع اللجنة الوطنية بسِمة الحكم الذاتي والإستقلال الكامل لمجلسها، ولا تتحمل أو تفرض إلتزامات على الإتحاد الدولي، والذي لا يُعدّ مسئولاً عن الإلتزامات المالية أو القانونية التي تعهدت أو تتعهد بها اللجنة الوطنية، التي يجوز لها إنشاء و إنتخاب لجنة تنفيذية من خلال ترشيح مُتفق عليه، لإدارة شئونها.

وتم إنتخاب 3 أعضاء كأعضاء المكتب التنفيذي، وهم د. خالد النوبي - الجمعية المصرية لحماية الطبيعة، و د. عمرو عبد المجيد - سيداري، و أ. ثابت أمين عواد جمعية كُتاب البيئة والتنمية.

وكلفت لوائح الإتحاد، سكرتير اللجنة، بتسجيل المحاضر كتابة لجميع إجتماعات اللجنة الوطنية، كما يقوم بإعداد تقرير سنوي لأنشطة اللجنة الوطنية.

وتسعي اللجنة بتكثيف أنشطتها وفعالياتها للوصول بأعضاء الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة في مصر إلى 10 أعضاء خلال الأشهر القليلة القادمة، إضافة إلى تعزيز التنسيق مع اللجان الوطنية والإقليمية والدولية.

وقررت اللجنة عقد إجتماعًا دوريًا كل 4 شهور، ومن المُقرر أن يتم الإجتماع المُقبل للجنة خلال شهر فبراير 2025.