جريدة الديار
الأحد 20 أكتوبر 2024 10:48 مـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عودة عمل بطاقات التموين الموقوفة لهذه الفئات

في خطوة إيجابية قامت بها وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بعودة عمل بطاقات التموين الموقوفة، ليكون هذا القرار بمثابة بشرى سارة على الكثير من المواطنين الذين تضرروا بوقف البطاقة خلال الأيام الماضية.

إعادة بطاقات التموين

قرر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إعادة العمل مرة أخرى ببطاقات التموين الموقوفة بسبب الممارسات الكهربائية، على أن يتمكن أصحاب هذه البطاقات من صرف التموين المقرر خلال شهر نوفمبر المقبل.

أوضح الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن من تقدم من المواطنين على المنصة بطلب تركيب عداد كودي قبل قرار رئيس مجلس الوزراء، ليس مخالف وإنما هناك تأخير في تركيب العدادات من قبل الوزارة لذلك تم مراعاة هذا الأمر وإعادة بطاقات التموين للعمل مرة أخرى.

500 ألف طلب لتركيب العدادات

أوضح الدكتور محمود عصمت أن هناك 500 ألف طلب على المنصة لتركيب العدادات الكودية قبل قرار مجلس الوزراء، مؤكدًا أنه يوجد في المخازن التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ما يزيد عن مليون عداد مسبق الدفع، مشيرًا إلى أنه تم تركيب 304 آلاف عداد خلال الفترة الماضية.

اتخاذ كافة الإجراءات لمنع سرقة التيار الكهربائي

تابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم استخدام النموذج الذي يقلل العنصر البشري ويعتمد على الحوكمة، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمنع سرقة التيار الكهربائي وخروج الأحمال غير القانونية لحماية وتأمين الشبكات الكهربائية ومنع سرقتها لتقليل الضرر على المشتركين.

وأشار أيضًا إلى أنه تم ضبط عدد كبير من حالات التعدي وسرقة التيار الكهربائي وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وسيتم العمل على مواصلة تركيب العدادات الكودية مسبقة الدفع لقياس استهلاك الكهرباء.

ممارسات الكهرباء

الجدير بالذكر أنه خلال الأيام الماضية تقدم النائب هاني خضر، عضو مجلس النواب، ببيان إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بسبب قيام عدد من المحلات التجارية بإغلاق المحال وتسريح العمال نظرًا للمبالغ المالية الكبيرة في أسعار ممارسات الكهرباء، هذا بالإضافة إلى وقف بطاقة التموين لعدد كبير من المواطنين الذين يحصلون على الكهرباء من خلال الممارسة، مؤكدًا أن بطاقة التموين هي شريان الحياة لعدد كبير من الأسر محدودة الدخل.