جريدة الديار
الخميس 17 أكتوبر 2024 04:27 مـ 14 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصرع مسجل وإصابة شرطيين في تبادل لإطلاق النار بطريق الإسماعيلية بورسعيد استشهاد 19 فلسطينيا جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة في جباليا ”إعادة التدوير” ورشة عمل بتربية نوعية ضمن المشاركة في فعاليات مبادرتي بداية وصنايعية مصر نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ومحافظ البحيرة يفتتحان 2 خط إنتاج جديد للأجبان بمصنع المراعي ”صور ” استحل أجساد 93 امرأة.. قرار عاجل بشأن استئناف طبيب روض الفرج على إعدامه الزراعة: حصاد 87% من مساحات الأرز أمطار خلال ساعات.. سحب منخفضة تغطي شمال البلاد والوجه البحري تفاصيل سقوط أتوبيس بترعة الشرقاوية في شبرا الخيمة تحرك من التعليم لتفعيل أعمال صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين وذويهم مواعيد مباريات كأس السوبر المصري وقيم الجوائز المالية للمشاركين فى الإمارات سفينة حربية ألمانية تابعة لليونيفيل تسقط طائرة بدون طيار قبالة لبنان وزيرة البيئة تشارك في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء البيئة العرب

لمواجهة الاكتئاب الموسمي.. أطعمة صحية تحسن الحالة المزاجية

هل فكرت يومًا أن ما تأكله قد يؤثر أيضًا على مشاعرك؟ تحتوي بعض الأطعمة على فيتامينات ومعادن ومركبات أساسية لها القدرة على رفع معنوياتنا.

إن تناول الأطعمة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية لا يوفر فوائد محتملة للصحة العقلية فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين صحتنا البدنية بشكل عام.

أطعمة لتحسين الحالة المزاجية

1.الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الفلافونويد، وقد ارتبطت بزيادة مستويات السيروتونين، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

أضف قطعًا صغيرة إلى وجبة الشوفان الصباحية، أو أذبها في القهوة، أو استمتع بقطعة صغيرة منها كوجبة خفيفة بعد العشاء.

2. الموز

تحتوي هذه الفاكهة الصفراء اللذيذة على مادة التربتوفان، وهو حمض أميني يشكل مقدمة للسيروتونين، كما أنها مليئة بفيتامين ب6، الذي يساعد في تنظيم الحالة المزاجية.

3. التوت

الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي المرتبط باضطرابات المزاج.

تعتبر التوت فاكهة متعددة الاستخدامات، حيث يمكن إضافتها إلى الزبادي، أو خلطها مع الفطائر، أو حتى إضافتها إلى السلطة للحصول على لمسة حلوة.

4. المكسرات والبذور

الجوز وبذور الشيا وبذور الكتان هي مصادر رائعة أخرى لأحماض أوميجا 3، بالإضافة إلى ذلك، فهي متعددة الاستخدامات ويمكن رشها على أي طبق تقريبًا.

يمكنك تعزيز نكهة سلطاتك بالجوز أو تناوله كوجبة خفيفة مستقلة، كما يمكنك تعزيز نكهة العصائر بإضافة بذور الشيا.

5. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني يسمى L-theanine، وقد يساعد على تعزيز الاسترخاء.

لا يوفر الشاي الأخضر جرعة خفيفة من الكافيين لبدء يومك باليقظة والوضوح الذهني فحسب، بل يتمتع أيضًا بتأثير مهدئ من مادة إل-ثيانين، تساعدك هذه التركيبة على البقاء متيقظًا وواضح الذهن دون الشعور بالتوتر أو القلق المعتاد الذي يمكن أن يسببه الكافيين وحده.

المصدر health