جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:37 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار يشهد ختام البرنامج التدريبي للمنهاج العالمي ويترأس لجنة اعتماد المدربين

رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار
رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار

استقبل الدكتور محمد القاضي مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار "أسفك" الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار؛ ليشهد ختام البرنامج التدريبي الخاص بالمنهاج العالمي، وفي الوقت ذاته يترأس لجنة اعتماد المدربين الذين اجتازوا التدريب..

وذلك بحضور الدكتورة كاترينا بوبوفيتش أستاذ تعليم الكبار بجامعة صربيا والمدربة على المنهاج العالمي في العديد من الدول ، وحضور الدكتور محمد القاضي مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) والذي عقد فيه البرنامج خلال الفترة من 21- 28سبتمبر 2024م.

في كلمته عبر "عبد الواحد" عن خالص الشكر والتقدير لمعالي وزير التربية والتعليم على الدعم المستمر والمبادرات الرائعة التي يقدمها في مجال التعليم، وجهوده الملحوظة في تعزيز التعليم - لاسيما محو الأمية وتعليم الكبار- وتوفير الفرص التعليمية للجميع.

كما توجه بالشكر إلى الدكتور محمد القاضي مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار على العمل الدؤوب والتفاني في تحسين مستوى التعليم والتدريب للكبار، والتنسيق والإعداد الجيد لاستقبال المشاركين، وجهوده في تطوير البرامج التعليمية وتقديم الدعم للمشاركين من أجل نجاح البرنامج التدريبي ، ومشيداً بالدور البارز للمركز الإقليمي لتعليم الكبار، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون بين الجهات المحلية والدولية للنهوض بقطاع التعليم في مصر لاسيما في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

هذا وقد أشاد بالمدربة قائلاً: أود أن أعبّر عن أعمق الإشادة بالمدربة د. كاترينا على الجهد الاستثنائي الذي بذلته في البرنامج التدريبي الخاص بالمنهاج العالمي. لقد كان لتفانيها واحترافيتها تأثير كبير على المشاركين، حيث استطاعت أن تقدم محتوى تعليميًا متطورًا بطريقة ملهمة ومشوقة، إن قدرتها على تبسيط المفاهيم المعقدة وتوفير بيئة تعليمية تشجع على التفاعل والإبداع هي صفات نادرة، لقد ساهمت في تعزيز مهارات المشاركين وزيادة وعيهم بالمنهاج العالمي، مما سيمكنهم من تطبيق ما تعلموه بشكل فعّال في مجالاتهم، فشكراً لك، د. كاترينا، على كل ما قدمته، ونتطلع إلى المزيد من البرامج المتميزة.

في سياق متصل .. عبّر "عبد الواحد" عن إعجابه الشديد بالمنهاج العالمي حيث جاء مواكبًا ومتسقًا بشكل رائع مع رؤية الهيئة العامة لتعليم الكبار الجديدة، فتصميم المنهاج يعكس التوجهات الحديثة في تعليم الكبار، ويعزز من قدرة المشاركين على اكتساب المهارات والمعارف الضرورية في عصرنا الحالي. كما أنه يساهم في تعزيز التعلم المستدام ..

مما يتيح فرصًا أكبر للنمو والتطور الشخصي، كما تتسم محتوياته بالتوازن بين الحداثة والعمق، مما يجعلها ملائمة لاحتياجات المشاركين ، تركيزه على مهارات القرن الواحد والعشرين، مثل التفكير النقدي والإبداع، يعكس فهمًا عميقًا لمتطلبات سوق العمل العالمية، فالمنهاج العالمي لا يسهم فقط في تحسين جودة تعليم الكبار، بل يعزز أيضًا من قدرة المتعلمين على التكيف مع التغيرات السريعة في العالم من حولهم.

وجدير بالذكر أن المنهاج العالمي يقدم إطارًا لكفاءة معلمي الكبار تم تطويره بواسطة معهد التعاون الدولي التابع للجمعية الألمانية لتعليم الكبار (DVV) ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، والمعهد الألماني لتعليم الكبار (DIE) والمجلس الدولي لتعليم الكبار (ICAE). ويعد هذا المنهاج أول إطار شامل لكفاءات معلم الكبار وأداة عملية للسياسات والممارسات نحو إضفاء الطابع المهني على تعليم الكبار.


هذا وقد ترأس عبد الواحد لجنة اعتماد مدربي المنهاج العالمي لليونسكو، والتي عقدت خلال يومي الجمعة والسبت الموافق 27 و28 سبتمبر 2024، وتم اعتماد عدد(20)مدرباً دولياً من اليونسكو، وسوف تسلم شهادات الاعتماد في الاحتفال الذي تقيمه منظمة اليونسكو بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام الهيئة العامة لتعليم الكبار وذلك يوم الاثنين الموافق 30 من سبتمبر.

يهدف هذا الاعتماد إلى تأهيل المدربين وتزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لتطوير وتعزيز برامج تعليم الكبار وفق المعايير الدولية التي وضعتها اليونسكو، مع التركيز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف الرابع.

وتجدر الإشارة إلى أن المدربين الذين تم اعتمادهم يمثلون الهيئة العامة لتعليم الكبار، إضافة إلى ممثلين من الجهات الشريكة ومنظمات المجتمع المدني وهم على النحو التالي:
١. الهيئة العامة لتعليم الكبار
٢. المركز الإقليمي لتعليم الكبار أسفك بسرس الليان.
٣. مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس
٤. وزارة التضامن
٥. مؤسسة مصر الخير
٦. جمعية حواء المستقبل
٧. جمعية المرأة والمجتمع
٨. أسقفية الخدمات
٩. هيئة إنقاذ الطفولة
١٠. عدد ٢ من دولة السودان الشقيق.

يأتي ذلك في إطار توجيهات محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وفي ضوء الرؤية الجديدة للهيئة العامة لتعليم الكبار شهد الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار ختام البرنامج التدريبي الخاص بالمنهاج العالمي الذي جاء متسقاً مع رؤية الهيئة الجديدة ورسالتها وأهدافها.

موضوعات متعلقة