جريدة الديار
الأحد 29 سبتمبر 2024 06:24 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تحذيرات السيسي.. مخاطر السمنة والسجائر

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، نصائح مهمة لخريجي أكاديمية الشرطة قائلا “خلوا بالكم من حاجتين الوزن والسجائر، فحتى في الأفلام يتم تقديم ضابط الشرطة وهو يدخن السجائر".

وفى هذا السياق نقدم لك فى هذا التقرير مخاطر السمنة والتدخين وفقا لموقع هيلثى:

مخاطر السمنة

السمنة، تصيب الشخص بالضغط والسكر والكوليسترول، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى التي تؤثر بالسلب على صحة الفرد، وتسبب جلطات.

وتعد السمنة درجات ومع الانتقال من درجة إلى أخرى تظهر على الفرد العديد من الأمراض، وتتسبب في الإصابة بـ 32 مرضا.

وتصيب السمنة العمود الفقري يعد عرضة للألم والضغوط ؛ نتيجة زيادة وزن الجسم عن الحد المخصص لكل شخص.

والدراسات الحديثة مؤخراً أثبتت أن السرطان أحد أسبابه زيادة الوزن أيضاً، لذلك ندرس جيداً ما يعانى منه المريض صحياً ونفسياً لمساعده على فقدان الوزن، مؤكدة أن كل حالة لها طريقة تعامل خاصة بها.

مخاطر التدخين

قدم الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب عددًا من النصائح لحماية القلب، قائلًا : إنه للحصول على صحة قلب أفضل يجب الابتعاد تمامًا عن التدخينسواء كان التدخين إيجابي أول سلبي، متابعًا أن 30% من المواد الضارة التي توجد في السيجارة تكون من نصيب من يجاور المُدخن.

وأشار استشاري أمراض القلب، إلى عدد من النصائح لحماية القلب إلى أن السجائر والشيشة الإلكترونية جميعها مسميات أخرى للتدخين، مؤكدًا أن جميعها تضر القلب وتقصر العمر وتسبب سرطانات وفشل تنفسي والموت السريع عن طريق القلب والموت البطئ عن طريق الجهاز الصدري والتنفسي.

وأكد استشاري أمراض القلب، أن الشخص يجب أن يكون لديه إرادة قوية في الامتناع عن التدخين وعدم اللجوء لمثل هذه البدائل لأن جميعها يضر بالصحة، معقبًا : " رجلك أو السيجارة".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته التي ألقاها بحفل تخرج طلاب أكاديمية الشرطة، أن “هو ضابط الشرطة مينفعش يفكر غير بالسجائر، ربنا يحفظكم الله جميعا”.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتحية لأسر الخريجين من طلاب أكاديمية الشرطة معلقا “أهنيهم على تخرج أبنائهم وبناتهم وأشكرهم على إعداد أبنائهم وبناتهم بشكل جيد، وقدموهم لبلدهم مصر حتى يشاركوا في حفظ أمنها واستقرارها”.