جريدة الديار
الأحد 29 سبتمبر 2024 04:20 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس النواب يستعد لانطلاق دور الإنعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني

بدأت الاستعدادات والتجهيزات، داخل أروقة مجلس النواب المصري لإنطلاق دور الإنعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني استعدادا لبدء الجلسات العامة للبرلمان المصري بعد غد الثلاثاء.

وذلك تنفيذًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بموجب صلاحياته الدستورية، ولافتتاح دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني.

وينتظر دور الإنعقاد الانعقاد الخامس والأخير من عمر الفصل التشريعي الثاني عدد كبير من مشروعات القوانين التشريعات التي ستتقدم بها الحكومة ، وكذلك مشروعات القوانين التي سيتقدم بها أعضاء البرلمان ، بالإضافة إلى تفعيل أبرز التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني لترجمتها في إطار تشريعي ، وأيضا مشروعات القوانين التي أوصى بها الحوار الوطني، ومنها قوانين الانتخابات البرلمانية، مثل قانون مجلس النواب وقانون مجلس الشيوخ وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية .

وسبق وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الحكومة ناقشت 65 قانونا، وهناك 34 قانونا سيتم إرسالهم لمجلس النواب، على رأسهم قانون الإجراءات الجنائية

حيث يأتي مشروع قانون الإجراءات الجنائية في مقدمة مشروعات القوانين التي سيتم مناقشتها في دور الانعقاد الخامس، ويعمل مشروع القانون في إطار المحددات الدستورية ومبدأ الشرعية الإجرائية وتعهدات مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان .

وأيضا مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، فيما يخص تشديد العقوبة المقررة للطمس المتعمد للوحات المعدنية، والذي يأتي بهدف تأثيم بعض الصور التي أظهر التطبيق العملي عدم مناسبة العقوبة المقررة لها، وتشديد بعض العقوبات التي توقع على المخالف.

ومن القوانين الهامة التى تشغل المواطن والشارع المصري ، قانون الإيجار القديم وقانون الأحوال الشخصية ولكن دون تأكيد حول موعد مناقشتهما، نظرا لأنهما مازالا تحت الدراسة بين البرلمان والحكومة.

ويعقد مجلس النواب أعمال الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس يومي الثلاثاء، والأربعاء ١ و ٢ أكتوبر ٢٠٢٤ حيث سيتم عقدها بمقر المجلس الحالي (التحرير - وسط البلد) ، يأتي ذلك في ضوء صدور قرار رئيس الجمهورية رقم ٤١١ لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

يوم الثلاثاء 1 أكتوبر سيحدد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس خلالها موعد تلقي الرغبات في تعديل عضوية اللجان النوعية لمن يرغب من النواب.

وسيعلن يوم الأربعاء 2 أكتوبر المستشار الدكتور رئيس المجلس قوائم تشكيل اللجان النوعية، وسيتم فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية.

و يعقب ذلك إعلام المستشار الدكتور رئيس المجلس القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية، ويدعو اللجان لانتخاب هيئات مكاتبها.

و من المقرر إعلان نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس.

و تنص المادة 115 من الدستور على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتنص المادة 274من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على :يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة

وتنص المادة 106 من الدستور على أن مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له.

ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.