جريدة الديار
السبت 28 سبتمبر 2024 08:23 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير من إعادة التدوير.. حملات لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق

أشاد عدد من أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب بإطلاق هيئة الدواء المصرية حملات لسحب الأدوية منتهية الصلاحية بالأسواق وتحذيرها من إعادة تدويرها، وأكدوا أن هذا هو صميم مهام هيئة الدواء المصرية، وهو أن تقوم بمراقبة سوق الدواء وحماية المستهلك من أي تلاعب ورصد المخالفات فى الأدوية.

في البداية قال النائب كريم بدر حلمي، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب أن إطلاق هيئة الدواء المصرية حملات لسحب الأدوية منتهية الصلاحية بالأسواق وتحذيرها من إعادة تدويرها أمر مهم جدا.

وأشار بدر في تصريحات صحفية إلى أن هذا هو دور شركات توزيع الأدوية وعليها التزامات يجب عليها أن تؤديها ، وبالتالي فإن هذا القرار سيحدد دور شركات توزيع الأدوية ، وهذا هو حق الصيادلة على شركات توزيع الأدوية.

وأوضح أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب أن تحذير هيئة الدواء المصرية من إعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية، هدفه أن يكون لدينا دواء آمن وفعال ، متمنيا من شركات توزيع الأدوية أن تلتزم بهذا القرار.

وأشادت النائبة مرفت عبد العظيم ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بإطلاق هيئة الدواء المصرية حملات لسحب الأدوية منتهية الصلاحية بالأسواق وتحذيرها من إعادة تدويرها.

وأشارت عبد العظيم إلى أن هذا هو صميم مهام هيئة الدواء المصرية ، وهو أن تقوم بمراقبة سوق الدواء وحماية المستهلك من أى تلاعب ورصد المخالفات فى الأدوية.

وتابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: هذه الحملات محترمة ونتمنى أن تتم بالطريقة المطاوبة منها ، وأن تؤدي غرضها ، مطالبة فى الوقت نفسه بضرورة توفير الأدوية بأسعار معقولة فى ظل نقص عدد من الأدوية فى السوق.

و قال الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن دور الهيئة توفير دواء فعال وآمن للمواطن المصري، ولذا تم إطلاق مبادرة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق بالتعاون مع شركاء صناعة الدواء.

وأضاف الدكتور على الغمراوي خلال مؤتمر صحفي، أنه تقرر جمع وتحريز كافة الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق بالتعاون مع شركاء الصناعة من خلال الاتفاق على آلية واضحة تحدد مهام كل طرف.

وأشار الغمراوي، إلى أنه سيتم تدشين تلك الآلية خلال أسبوعين من الآن لجمع الأدوية منتهية الصلاحية، موضحا أن الأدوية منتهية الصلاحية لا تتعدي ١ إلى ٢٪ من حجم السوق المصري.

وأشار رئيس هيئة الدواء أنه خلال الفترة الماضية تم شن ٧٦ ألف حملة تفتيشية تم من خلالها القبض على من يقوم بتدوير الأدوية منتهية الصلاحية.