جريدة الديار
السبت 5 أكتوبر 2024 05:20 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استثمارات سعودية ب5 مليار دولار فى مصر: خطوة نحو التقارب وتأكيد مستقبل واعد

في خضم تأثيرات الواقع الجيوسياسي والتحديات الاقتصادية التي تعصف بالمنطقة، برزت الوساطة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية كأحد الأمور الجوهرية التي تستحق التأمل والدراسة. فما بين العاصمة الرياض وما تحمله من روح الاستثمار والتنوع، ومصر، هذه الدولة الجسور الكبرى، يبدو أن العلاقات تتجه نحو آفاق جديدة من التعاون والشراكة القابلة للتوسع.

المملكة العربية السعودية

استقبل بالأمس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس وزراء المملكة، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في حديث عميق حول آمال وآلام مشتركة وتحديات لا بد من مواجهتها بتضافر الجهود، هنا نجد أمامنا لحظة فارقة، تتجاوز صداقة القادة لتصل إلى أبعاد حضارية اقتصادية تعكس التاريخ المشترك بين الشعبين.

رؤية 2030

لقد أشاد الدكتور مدبولي بالتطور الهائل الذي حققته المملكة العربية السعودية، متحدثاً عن رؤية 2030 التي لا تعبر فقط عن طموحات وطنية، بل تجسد تحولات تركزت حول الاستدامة والتنويع. وصف ما يحدث في المملكة بأنه "تطور غير مسبوق"، مما ينبهنا إلى أن هذه السياسة ليست سوى خطوة في رحلة طويلة تتطلع للمستقبل بعين واعية للطموحات الرفيعة.

استثمارات سعودية في مصر

وخلال تلك الجلسة المثمرة، انبثق عن ولي العهد قرار تاريخي برسم ملامح جديدة لاستثمارات سعودية في مصر تُقدر بخمس مليارات دولار كمرحلة أولى، لتكون بمثابة شهادة على الثقة المتزايدة بين البلدين فمثل هذه الخطوات ليست مجرد أرقام، بل تعكس إرادة مشتركة لتوجيه الاستثمارات إلى المجالات التي تنعش الاقتصادين معًا.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء لم يتناول فقط قضايا المال، بل عرج نحو القضايا الحيوية التي تهم البلدين، من تنسيق الجهود لحل مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر، إلى أهمية تسوية النزاعات التجارية التي تعيق حركة الاستثمار فكما قال الأمير محمد بن سلمان، إن تسريع هذه الجهود هو عنصر أساسي لتشجيع المزيد من الشركات على دخول السوق المصرية والحصول على فرصة تثبيتها.

وفي جانب الطاقة، جاء التأكيد على أهمية الربط الكهربائي بين البلدين كخطوة تمنح الأمل لمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، مما يعكس انفتاح المملكة على مشروعات جديدة تسطر شراكة مستقبلية على أسس عميقة من التعاضد.

ومن هذا المنطلق، يمكننا أن نرى زخم العلاقات يزداد بين القوتين العربيّتين فالحوار حول الأزمات الإقليمية، سواء كانت الحرب في غزة أو الأوضاع في اليمن، يدلل على توافق الرؤى ويعكس حرص الجانبين على الاستقرار الإقليمي.

"استثمار في المستقبل"

إذن، كيف يمكن أن تؤثر مثل هذه التوجهات على المنطقة برمتها؟ أو بالأحرى، كيف يمكن أن تسهم هذه الشراكة في إعادة تشكيل الديناميكيات الاقتصادية والجيوسياسية التي دفعها زمن الاضطرابات؟ إن مستقبل هذا التعاون يتخطى اتفاقيات الاستثمار ليغدو مثالًا يُحتذى به لكل الدول الساعية إلى التنمية والوحدة تحت راية المصالح المشتركة.

باختصار، إن كان هناك من عنوان يليق بما يحدث اليوم، فهو "استثمار في المستقبل"، واستثمار في العلاقات التي تؤسس لطموحات نشأت من جغرافيا تآلفت عبر التاريخ.