جريدة الديار
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 01:35 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدفاع اليونانية: بدء عملية سحب ناقلة نفط استهدفها الحوثيون قبالة اليمن

أفاد مصدر في وزارة الدفاع اليونانية ، اليوم السبت ، ببدء عملية سحب ناقلة نفط استهدفها الحوثيون قبالة اليمن.

وقالت مهمة بحرية في الاتحاد الأوروبي ، اليوم السبت، إن محاولة جديدة بدأت في محاولة لإنقاذ ناقلة نفطية تحترق في البحر الأحمر بعد هجمات من المتمردين في اليمن الحوثيين.

نشرت عملية الاتحاد الأوروبي صورًا مؤرخة يوم السبت من سفنها ترافق ثلاث سفن تتجه إلى ناقلة النفط اليونانية.

وقال الاتحاد الأوروبي إن المهمة "شاركت بنشاط في هذا المسعى المعقد ، من خلال خلق بيئة آمنة ، وهو أمر ضروري لمركب القطرات لإجراء عملية القطر".

ورن رقم هاتف البعثة دون إجابة يوم السبت. ومع ذلك، أظهرت صور الأقمار الصناعية صباح اليوم وحللتها وكالة أسوشيتد برس لاحقًا ما يبدو أنها سفن الإنقاذ الثلاثة القريبة من سونيون.

وتعرضت السفينة "سونيون" لهجوم من الحوثيين بداية من 21 أغسطس وكان على متن السفينة طاقم مكون من 25 فلبينيًا وروسيًا، بالإضافة إلى أربعة من أفراد الأمن الخاص، الذين نقلتهم مدمرة فرنسية إلى جيبوتي المجاورة.

وقام الحوثيون في وقت لاحق بزرع متفجرات على متن السفينة وتفجيرها. وقد أدى ذلك إلى مخاوف من تسرب مليون برميل من النفط الخام الموجود على متن السفينة إلى البحر الأحمر.

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر، واستولوا على سفينة واحدة وأغرقوا سفينتين في الحملة.

واعترفت الجماعة المتمردة في وقت لاحق بأن إحدى الزورقين الغارقتين، "توتور"، سقطت بعد أن زرع الحوثيون متفجرات على متنها وبعد أن تركها طاقمها بسبب هجوم سابق.

تم اعتراض الصواريخ والطائرات الطائرات بدون طيار الأخرى بواسطة تحالف بقيادة الولايات المتحدة في البحر الأحمر أو فشل في الوصول إلى أهدافهم.