جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:14 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ الدقهلية: حملات ضبطت العديد من المخالفات التموينية المتنوعة بمراكز ومدن المحافظة متحدث الخارجية الأمريكية: زيارة بلينكن لمصر للتنسيق حول إنهاء الحرب بغزة وزيرة البيئة تلتقي السفير الياباني بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي في الحَدّ من التلوث البلاستيكي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات ويعيد صياغة الاقتصاد العالمي الدقهلية تعمل بكافة أجهزتها ومؤسساتها بمبادرة ”بداية جديدة لبناء الانسان” الاستعداد لافتتاح الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية اعلام وتعليم دمياط: ندوة تثقيفية بعنوان ”العلم والمعرفة أساس بناء الانسان” ٣٣ موسيقيا قاموا بتأليف أفضل ١٠٠ فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية لجنة الاسكان بنقابة المهندسين تتفقد مشروع سكن اعضاءها مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية ”المغير” شمال رام الله طفل يشنق نفسه عن طريق الخطأ بأكتوبر قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة يناير 2025 .. الشروط وموعد التقدم

سكن لكل المصريين 2024.. موعد بدء حجز شقق الإسكان الاجتماعي وشروط التقديم

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية طرح حزمة من الوحدات السكنية لمختلف الشرائح ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الدولة لتلبية احتياجات المواطنين من الإسكان، وتحقيق رؤية مصر 2030 في تطوير المجتمعات العمرانية وتوفير حياة كريمة لكافة المواطنين.

شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وزف المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشرى سارة للمواطنين، وذلك خلال مؤتمره الصحفي الذى عقده صباح اليوم، بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة،

وكشف وزير الإسكان عن تجهيز طرح جديد لـ 70 ألف وحدة سكنية، منها 60 ألف إسكان اجتماعي لمنخفضي الدخل، و10 آلاف إسكان لمتوسطي الدخل، مؤكدا أن الإعلان عن طرح الوحدات السكنية الجديدة سيكون في شهر نوفمبر المقبل.

قال المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه يجري وضع مجموعة من المقترحات المميزة للأصول الموجودة على الأرض سواء وحدات شمالية أو أراضي وعمل حصر لها بالتعاون مع كل رؤساء أجهزة المدن والقطاع العقاري وقطاع التنمية بالهيئة.

وتابع: جاري حصر الوحدات السكنية والأرض، ورتبنا خطة عمل خاصة مع المطورين وورش عمل معهم حتى لا يحدث حالة أضعاف السوق، مؤكدا أنه تم بدء عمل خطة متوازنة لطرح الوحدات السكنية سواء جزء من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتحديدا المنصات التابعة لها، وأيضا جزء اخر خاص بالشركات التقسيط العقاري.

وفي وقت سابق كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، مؤكدة أنه سيتم طرح وحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل قبل نهاية العام الجاري 2024.

كانت مي عبد الحميد، قد صرحت مسبقًا، أنه سيتم النظر في طرح شقق سكن لكل المصريين الجديدة بعد تسليم كل الوحدات المحجوزة، موضحة أنه يتم العمل على تنفيذ 250 ألف وحدة، بالإضافة إلى 70 ألف وحدة سيتم طرحهم، قريبًا، كما يتم العمل على تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية.

وشددت على حرص الصندوق بأن تكون أسعار شقق سكن لكل المصريين ملائمة للجميع، من خلال مراعاة الفئات الأقل دخلًا عند رفع الأسعار عبر زيادة قيمة الدعم النقدي.

وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد أسعار الشقق الجديدة حتى الآن، لكن من المقرر أن يكون وفقا للأسعار التي سيتم الاتفاق عليها وبما يتماشى مع حركة أسعار مواد البناء وتكلفة التنفيذ.

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي

- ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض إسكان اجتماعي.

- ألا يكون سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، أو وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" أو "سكن مصر"، له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، بأي من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج، والزوجة، الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.

- المستفيد من المشروع، يكون شخصًا طبيعيًّا مواطنًا مصري الجنسية، وليس شخصًا معنويًّا (شركة أو مؤسسة).

- ألا تقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.

- لا يحق للأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

خطوات التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي

الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي.

اضغط على أيقونة استعلام عن وحدات سكنية.

اختيار المشروع السكني المناسب والمحافظة التابع لها.

إدخال كافة البيانات المطلوبة لطلب تخصيص وحدة سكنية.

اضغط على كلمة استعلام لعرض نتيجة الطلب.

يظهر نتيجة الاستعلام للمتقدمين إذا كان مقبول أم مرفوض.

وتبذل الدولة قصارى جهدها فى تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، وذلك فى إطار عملية التنمية الشاملة التى تشهدها الدولة المصرية، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتعمل الدولة على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان، لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر، وللحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط، وتوفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يناسب مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة، وتوفير وحدات سكنية لذوي الدخول المتوسطة، وكذا إتاحة الوحدات الفاخرة لذوى الدخل الأعلى، بما يلبى طلبات جميع شرائح المجتمع، هذا بخلاف الوحدات السكنية البديلة التي تم تنفيذها لتسكين قاطنى المناطق غير الآمنة.

ونعرض لكم الحالات التي تؤدي إلى سحب الشقة:

عدم استكمال دفعات السداد: إذا لم يتم دفع الأقساط المستحقة خلال الفترة المحددة.

عدم التعاقد أو استلام الوحدة: إذا تأخر المالك عن التعاقد أو استلام الوحدة خلال الفترة الزمنية المقررة.

التأجير أو التنازل عن الوحدة: في حال تأجير الوحدة أو التنازل عنها بدون الحصول على موافقة كتابية من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

تزوير الأوراق: إذا ثبت تزوير أي من الوثائق المقدمة أثناء عملية التقديم للحصول على الوحدة.

استخدام الوحدة لغير الغرض السكني: في حال استخدام الوحدة لغايات غير سكنية.

طلبات السحب من قبل المالك: يمكن سحب الوحدة في بعض الحالات بناءً على طلب المالك وفقًا للشروط المحددة.

وينبغي على جميع المستفيدين من وحدات الإسكان الاجتماعي الالتزام الكامل بهذه الشروط لتجنب أي مشاكل قد تؤدي إلى سحب الوحدة، ولضمان الحفاظ على حقوقهم في إطار المشروع.