جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:54 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ الدقهلية: حملات ضبطت العديد من المخالفات التموينية المتنوعة بمراكز ومدن المحافظة متحدث الخارجية الأمريكية: زيارة بلينكن لمصر للتنسيق حول إنهاء الحرب بغزة وزيرة البيئة تلتقي السفير الياباني بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي في الحَدّ من التلوث البلاستيكي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات ويعيد صياغة الاقتصاد العالمي الدقهلية تعمل بكافة أجهزتها ومؤسساتها بمبادرة ”بداية جديدة لبناء الانسان” الاستعداد لافتتاح الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية اعلام وتعليم دمياط: ندوة تثقيفية بعنوان ”العلم والمعرفة أساس بناء الانسان” ٣٣ موسيقيا قاموا بتأليف أفضل ١٠٠ فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية لجنة الاسكان بنقابة المهندسين تتفقد مشروع سكن اعضاءها مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية ”المغير” شمال رام الله طفل يشنق نفسه عن طريق الخطأ بأكتوبر قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة يناير 2025 .. الشروط وموعد التقدم

بعد إحالة 21 تاجرا للنيابة..الحبس وغرامة 250 ألف جنيه لمحتكري البيض والدواجن

شهدت أسعار البيض والدواجن ارتفاعا كبيرا مؤخرا نتيجة تحكم بعض التجار فى السعر، مما تتسبب فى زيادة التكاليف وقلة الإنتاج، حيث أن الممارسات السيئة للتجار الجشعين، يدفع فاتورتها المواطن البسيط.

و استجابةً لمبادرات الحكومة وجهودها لخفض أسعار السلع، و في ظل ما قدمته الدولة من تيسيرات لتخفيف العبء عن المستهلكين، أحال جهازحماية المنافسة 21 من كبار تجار البيض إلى النيابة العامة باعتبارهم من أعضاء شعبة بيض المائدة التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وذلك لاتفاقهم على أسعار بيع طبق المائدة (الأبيض والأحمر) ، حيث كان من المتوقع انخفاض أسعار البيض بشكل تدريجى ولكن حدث العكس ليتراوح سعر الكرتونة من 170 لـ 180 جنيهًا ، ونستعرض في سياق التقرير الآتي عقوبة التجار المحتكرين.

عقوبة احتكار السلع

نصت المادة 8 من قانون حماية المستهلك وفقا لتعديلاته الأخيرة ، يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول، وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأية صورة أخرى، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها".

و يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 250 ألف جنيه ولا تجاوز 3 ملايين جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة، أيهما أكبر، كل من خالف حكم المادة 8 من هذا القانون.

وفي حالة العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات، وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

وفي جميع الأحوال تضبط الأشياء موضوع الجريمة، ويحكم بمصادرتها وينشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه، كما يحكم بإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر.

عقوبة رفع الأسعار

كما حظرت المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الاتفاق أو التعاقد بين أشخاص متنافسين فى سوق معين، وحددت عدة حالات إذا ارتكبها التاجر؛ يعاقب بغرامة مالية، وهذه الحالات هي:

- رفع أو خفض أو تثبيت أسعار المنتجات محل التعامل.

- بيع منتجات بسعر يقل عن تكلفتها أو تكلفتها المتوسطة.

- اقتسام الأسواق أو تخصيصها على أساس من المناطق الجغرافية أو نوعية المنتجات أو المواسم أو الحصص السوقية.

- الامتناع عن إتاحة أو إنتاج منتج شحيح متى كان إنتاجه أو إتاحته ممكنة اقتصاديًا.

عقوبة التلاعب في الأسعار

يعاقب القانون كل من يخالف المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بغرامة لا تقل عن 2% ولا تتجاوز 12% من إجمالي إيرادات المنتج محل المخالفة، خلال فترة المخالفة وفى حالة تعذر حساب إجمالي الإيرادات تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه.

أسعار البيض اليوم

يتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر من 170 لـ 180 جنيها

يتراوح سعر كرتونة البيض الأبيض من 165 لـ180 جنيها

يتراوح سعر كرتونة البيض البلدي من 180 لـ 190 جنيه

أسعار الدواجن اليوم

سجلت أسعار الدواجن البيضاء في المزرعة 74 جنيها بعدما وصل سعرها 93 جنيها منذ أيام قليلة، وتصل للمستهلك بسعر 85 جنيها، كذلك انخفضت أسعار الدواجن الأمهات ل 70 جنيها للكيلو بعدما وصل سعرها إلى 61 جنيهًا منذ أيام قليلة وتصل للمستهلك بسعر 78 جنيها.

وانخفض سعر الكيلو من الدواجن الساسو "الفراخ الحمراء" عند 87 جنيها لتصل للمستهلك بسعر 95 جنيها.

واستقر سعر كيلو الفراخ البلدي بالمزرعة إلي 110 جنيها ، بعدما وصل سعرها إلي 120 جنيه، وتصل للمستهلك بسعر 125 جنيهًا.