جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:18 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي البحيرة :الكشف على ١٦٢٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية بقرية بويط بالرحمانية بوجود ١٠ عيادات طبية لن نوقف جبهتنا.. حسن نصر الله يفجر مفاجأة بشأن أجهزة بيجر نقيب الصحفيين: تعديلات جوهرية في ضوابط القيد وتقديم كشف حساب بنكي بمرتبات الزملاء موقف وحركة ميناء دمياط اليوم الخميس القوات البحرية تنجح فى إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها 45 فردا تطور خطير.. قوات الاحتلال تهاجم بيروت ببالونات حرارية بمنحهم مكافآت مالية وشهادات تقدير ... محافظ الشرقية يُكرم أوائل المحافظة

بعد انكسار الموجة..

هل تتعرض البلاد لموجات حارة جديدة قبل نهاية الصيف؟

تلقى حالة الطقس ومستجدات الأحوال الجوية خلال هذه الفترة، الانتقالية بين فصلي الصيف والخريف، اهتماما كبيرا من جموع المواطنين بهذه التغيرات التي تطرأ على الأجواء بين ليلة وضحاها خلال الأيام الأخيرة من عمر فصل الصيف، فاليوم عادت الأجواء معتدلة، بعدما كان الأمس يشهد موجة حارة.

هل تتعرض البلاد لموجات حارة قادمة؟

وبين تلك التغيرات، يبقى التساؤل في أذهان الجميع حيال هذه الفترة، تحديدًا بعد اعتدال الأجواء، هل ستشهد البلاد موجات حارة قادمة، في ظل الأيام الأخيرة من عمر فصل الصيف، أم سيحل الخريف في سلام بأجواء معتدلة تلطف الرطوبة في 21 سبتمبر الجاري.

إجابة هذا التساؤل حسمته هيئة الأرصاد الجوية، على لسان مركزها الإعلامي بمركز التنبؤات الجوية، بإنه متوقع أن تتعرض البلاد إلى موجات حارة مجددًا وتشهد ارتفاع جديد في درجات الحرارة، ولكن هذا الارتفاع بالتأكيد لن يضاهي موجات الحرارة التي كانت تشهدها البلاد في عز ذروة فصل الصيف، الذي كانت ذروته هذا العام شهري يونيو ويوليو وليس أغسطس على عكس المتوقع.

هيئة الأرصاد الجوية، قالت إن الأجواء على البلاد، باتت في تحسن ملحوظ وأن درجات الحرارة بالفعل انخفضت بشكل كبير على كافة أنحاء البلاد، بعدما كانت تجاوزت هذا الصيف حاجز 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى والوجه البحري وكادت تلامس 50 درجة مئوية على جنوب البلاد ومحافظات الصعيد.

متى تنخفض نسب الرطوبة؟

اليوم درجات الحرارة انخفضت إلى المعدل الأقرب إلى ثلاثين درجة نهارا على أنحاء الوجه البحري، وتقارب الخمس وثلاثين على جنوب البلاد، ولكن برغم هذا الانخفاض في درجات الحرارة تظل أجواء الصيف في أيامه الأخيرة تحتفظ بنسب الرطوبة العالية، على كافة الأنحاء، فتظل نسبة مناطق الوجه البحري حوالي 80% وتظل السواحل 90%، أما جنوب البلاد وهو الأفضل حظا من ناحية الرطوبة فنسبتها لا تتجاوز 35%، ولكن يبقى فارق درجات الحرارة هو العامل المؤثر هناك.

احتفاظ أجواء الصيف بنسب الرطوبة العالية، خلال هذه الفترة من الأيام الأخيرة في عمر هذا الفصل، أمر لا يجب أن يثير القلق خاصة أن درجات الحرارة باتت منخفضة، وأنه رغم الارتفاع في الرطوبة فإنها انكسرت أيضا نسبيا عن ذروة الصيف، فكادت على بعض المناطق تلامس 100%، حيث كانت تسجل على السواحل والوجه البحري نسبة تتجاوز 95%، أما خلال هذه الفترة تراجعت بمعدل يقارب نسبة 7% إلى 10% على مختلف الأنحاء، لذا فإنه مهما كانت التحذيرات خلال هذه الفترة من موجات حارة جديدة قادمة، فإن القول الفصل، “إنه لن تأتي موجات مرة ثانية بحدة ذروة فصل الصيف”.

وبمرور فصل سبتمبر الجاري، سوف تستمر أيضا نسب الرطوبة في الانخفاض التدريجي حتى يتلاشى تأثيرها تمامًا مع الأيام الأولى من حلول فصل الخريف، المتوقع أن يبدأ رسميًا يوم 21 سبتمبر الجاري.

انكسار الموجة الحارة وحالة الطقس الأيام القادمة

وتبدأ حالة الطقس اعتبارا من اليوم الجمعة، في الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، بمعدل يتراوح ما بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، وسط ارتفاع نسبي في الرطوبة، وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس اليوم، يكون حار رطب نهارا على أغلب الأنحاء، مائل للحرارة رطب خلال ساعات الليل.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن الطقس اليوم، شهد خلال ساعات الصباح الباكر نشاط للشبورة المائية صباحا على بعض الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ومن المتوقع أن يشهد الطقس اليوم، رياح معتدلة تنشط أحيانا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

وحول درجات الحرارة المتوقعة خلال حالة الطقس اليوم، بمختلف الأنحاء كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 35 للعظمى والمحسوسة 37

السواحل الشمالية 30 للعظمى والمحسوسة 33 درجة

جنوب سيناء 40 للعظمى والمحسوسة 42 درجة

شمال الصعيد 36 للعظمى والمحسوسة 38 درجة

جنوب الصعيد 42 للعظمى والمحسوسة 43 درجة

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة سوف تستمر في الانخفاض التدريجي على مدار أيام الأسبوع القادم، لتسود أجواء معتدلة خلال ساعات النهار، مع الاحتفاظ بنسب الرطوبة المستمرة حتى نهاية سبتمبر الجاري.