جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:47 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

تفاصيل استحقاق وحرمان الأخت من معاش شقيقها بقانون التأمينات

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 عدة أسباب تمنع الأخت من استحقاق معاش أخيها المؤمن عليه سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

كما أوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الحالات التي يمكن فيها للأخت أن تستفيد من معاش أخيها المتوفى وفقا لضوابط معينة.

ونستعرض فيما يلي تلك الحالات والشروط بالتفصيل وفقا لما ورد بـ قانون التأمينات والمعاشات:

الحالات التي يتم فيها منع استحقاق الأخت للمعاش وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات:

إذا كانت الأخت متزوجة ولديها أطفال.

إذا كان دخلها الشخصي يعادل أو يزيد عن نصيبها في قيمة معاش أخيها المتوفى.

إذا كانت الأخت استفادت مسبقًا من معاش آخر.

إذا كان للأخت أو للأخ أب أو أم أو بنت أو ابن يمتلكون دخلًا يعادل أو يزيد عن قيمة معاش المؤمن عليه.

شروط استحقاق الأخت للمعاش:

ألا تكون الأخت متزوجة.

ألا يكون أي من أولاد المؤمن عليه أو صاحب المعاش قد استفاد مسبقًا من المعاش.

ألا يكون للأخت دخل من أي مصدر يعادل أو يزيد عن نصيبها في المعاش.

ألا يكون للأخت أو الأخ أب أو ابن أو بنت لديهم دخل يعادل أو يزيد عن قيمة معاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش

وقف صرف المعاش:

يحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد عدة حالات يتم فيها وقف صرف المعاش المستحق:

التحاق المستحق بأي عمل يحصل منه على دخل صافٍ يساوي أو يزيد عن قيمة المعاش. في حال كان الدخل أقل من المعاش، يتم صرف الفارق اعتبارًا من تاريخ التحاقه بالعمل، ثم في يناير من كل عام.

مزاولة المستحق لمهنة تجارية أو غير تجارية تنظمها قوانين أو لوائح، إذا استمر في مزاولتها لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة. يعود الحق في صرف المعاش عند ترك مزاولة هذه المهنة، وذلك اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة. تحدد اللائحة التنفيذية للقانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

الجمع بين المعاش والدخل:

طبقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد، يحق للمستحق:

الجمع بين المعاشات أو بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش. إذا كان الدخل أقل من الحد الأدنى للمعاش، يتم استكمال المعاش ليصل إلى هذا المقدار.

الجمع بين دخل العمل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش.

تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما يمكنها الجمع بين معاشها عن زوجها ودخلها من العمل أو المهنة دون حدود.

يمكن للأرمل الجمع بين معاشه عن زوجته ومعاشه المنتفع بأحكام القانون، وكذلك بين معاشه عن زوجته ودخله من العمل أو المهنة دون حدود.

يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد دون حدود.