جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:12 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هوس الكثير من المصريين بالبحث غير المشروع عن الآثار .. .. وعواقبه الوخيمة

رضا الحصرى
رضا الحصرى

هناك ظاهرة انتشرت بصورة كبيرة جداً وهي هوس الكثير من المصريين بالبحث غير المشروع عن الآثار .. .. مع ان ذلك له عواقب وخيمة ..

وذلك لأن ظاهرة البحث غير المشروع عن الآثار في مصر تعتبر من القضايا الخطيرة التي لها تأثيرات سلبية على المجتمع والثقافة والاقتصاد. تتعدد الأسباب التي تدفع البعض لممارسة هذا النشاط غير القانوني، منها:

١ - البحث عن الثراء السريع:

يعتقد البعض أن العثور على الآثار القديمة يمكن أن يحقق لهم ثروة كبيرة بشكل سريع، دون النظر إلى العواقب القانونية والأخلاقية.

٢ - الجهل بأهمية الآثار:

عدم الوعي الكافي بقيمة الآثار كجزء من التراث الثقافي والإنساني، يدفع البعض للتعامل معها كسلع يمكن بيعها واستغلالها لتحقيق أرباح مادية.

٣ - الفقر والبطالة:

الظروف الاقتصادية الصعبة قد تدفع البعض للبحث عن وسائل غير قانونية لتحقيق دخل.

اما عن عواقب البحث غير المشروع عن الآثار:

١ - القانونية:

يعاقب القانون المصري على التنقيب غير المشروع عن الآثار بعقوبات تصل إلى السجن والغرامة .. وتقوم السلطات بملاحقة وضبط المتورطين في هذه الأنشطة.

٢ - الاجتماعية:

يؤدي التنقيب غير المشروع إلى تدمير المواقع الأثرية وتشويهها .. مما يحرم الأجيال القادمة من الاستفادة منها كجزء من التراث الوطني.

٣ - الاقتصادية:

تهريب الآثار وبيعها بشكل غير قانوني يحرم الدولة من الموارد الاقتصادية التي يمكن أن تأتي من السياحة الثقافية والمشاريع الأثرية.

٤ - الثقافية:

فقدان الآثار وتهريبها إلى الخارج يؤدي إلى ضياع جزء من التاريخ والهوية الثقافية لمصر .. ويؤثر سلبًا على الشعور بالانتماء والفخر الوطني.

وهنا أقول .. لمواجهة هذه الظاهرة .. تحتاج مصر إلى تعزيز التوعية بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي .. وتشديد الرقابة وتطبيق القوانين بحزم ..

بالإضافة إلى توفير فرص عمل وتحسين الظروف المعيشية للحد من دوافع البحث غير المشروع عن الآثار.