جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:27 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توزيع خريطة التدريس.. 30 قرارا عاجلا من التعليم استعدادًا لبدء العام الجديد

تنهي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع المديريات التعليمية، كافة الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 المقرر انطلاقه يوم الأحد القادم في المدارس الدولية ، ويوم 21 سبتمبر في المدارس الحكومية والرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات والمدارس المصرية اليابانية والمدارس الفنية ، ومدارس التكنولوجيا التطبيقية الموجودة على مستوى الجمهورية .

وفي هذا التقرير ينشر موقع صدى البلد أبرز القرارات والإجراءات الخاصة بالاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 في المدارس :

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المديريات والإدارات التعليمية بالانتهاء من جاهزية قوائم الفصول وتعليقها داخل كل فصل، وإعداد الجداول المدرسية .

توزيع خريطة التدريس وخطة نماذج التقييمات الأسبوعية على المديريات قبل بداية العام الدراسى الجديد.

الاستغلال الأفضل للمدارس الثانوية المجهزة تكنولوجيًا على أعلى مستوى واستفادة الطلاب من هذه الإمكانيات الهائلة.

تكليف المديريات التعليمية ببذل أقصى جهود فى هذه المرحلة والعمل على المحاور الأربعة والتى تتضمن حل مشكلات الكثافة والعجز فى المعلمين، وتفعيل مجموعات التقوية، وإدارة متميزة للمدرسة، وذلك من أجل نجاح وانضباط العملية التعليمية.

تعديل لائحة الانضباط المدرسي التي يستهدف تحفيز الطلاب وتحقيق الانضباط، ليتم ترجمة سلوك الطالب إلى درجات على السلوك، وكذلك ضرورة أن يكون هناك جزاء تربوي مناسب نحو السلوكيات الخاطئة، والذي يترتب عليه علاقة إيجابية بين المعلم والطالب.

البدء في تنفيذ مجموعات التقوية قبل بداية العام الدراسى، وضرورة أن يحصل المعلم على أجر مجزى فوري، على أن تعقد تحت إشراف الوزارة وتضم أكفأ المعلمين.

حضور الطلاب إلى المدرسة خاصة فى سنوات النقل ومتابعة مدير المدرسة لنسب الحضور

اتخاذ العديد من الإجراءات التي تعمل على جذب الطلاب للمدرسة، والاهتمام بغرس القيم لدى أبنائنا الطلاب.

الاستعانة بمعلمي المدرسة كأولوية لسد العجز في أعداد المعلمين، وكذلك الاستعانة بالمعلمين بالحصة من المعلمين المحالين للمعاش، فضلا عن الاستعانة بمعلمي الحصة من الحاصلين على مؤهل تربوي

الالتزام بالزي المدرسي الموحد حرصًا على الانضباط داخل المدارس مع عدم إجبار الطالب على شرائه من أماكن بعينها.

مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها تمهيدًا للقضاء عليها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لاسيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم طبقًا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة تجاه من يمارسون المهنة دون وجه حق، لاسيما ممن هم في إجازات بدون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

التواصل مع مديريات الأمن لتكثيف عمل الدوريات الراكبة وضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين طوال فترة الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

التواصل مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة محيط المدرسة وخلوه من المصارف ومجاري السيول وتجمعات المياه الراكدة والقمامة والأسواق، والتأكد من سلامة أغطية الصرف حال تواجدها بمحيط المدرسة، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المدارس من الخارج ومكافحة الباعة الجائلين ورفع المخلفات.

حظر التدخين نهائيًا داخل الحرم المدرسي وكافة المؤسسات التعليمية، واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك وفقًا للقانون.

التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا وبالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم، وتخصيص أرقام تليفونات للبلاغات والشكاوى.

منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أي هدايا على العاملين بالمدارس أو الإدارة وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية

حظر استغلال أسوار المدارس في عرض أي إعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض، وإزالتها على الفور.

عدم التطرق داخل المدرسة إلى أي قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو دينية أو حزبية.

الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفقًا للقرار الوزاري الصادر للعام الدراسي 2024/2025، والإعلان عنها بشكل بارز في كل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان لمراجعة موقف التحصيل الإلكتروني للمصروفات.

بذل كافة الجهود لمحاربة التطرف الفكري بكافة أشكاله وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن، والتأكيد على الثوابت الوطنية من خلال إذاعة الأغاني الوطنية، والالتزام بتحية العلم وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء طابور الصباح بجميع المدارس.

ضرورة الالتزام بأن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي بجميع المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية والأماكن التاريخية.

مكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب وبعضهم وبين المعلمين والطلاب، وتفعيل دور الأخصائي النفسي والاجتماعي للتصدي لهذه الممارسات.

منعًا باتًا استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب نهائيًا، وتفعيل دور لجنة الحماية المدرسية.

الالتزام بأحكام الكتاب الدوري الخاص باستخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة، والتأكيد على إظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية وعدم استخدام أي خرائط أخرى أيا كان مصدرها.

متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة وتدريس المواد القومية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته.

التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه وأي موارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بأنواعها حفاظًا على المال العام.

حظر استخدام أو ترويج أي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة.

إجراء امتحان تقييم آخر العام للطلاب بالصف الثالث الابتدائي لجذب الطلاب للحضور للمدرسة، وتحقيق نواتج التعلم، فضلًا عن مساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي، وإكسابهم المهارات اللازمة.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024 / 2025 لطلاب المدارس

تبدأ الدراسة في المدارس الدولية يوم الأحد القادم الموافق 8 سبتمبر 2024

تبدأ الدراسة في المدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات يوم السبت 21 سبتمبر2024

تنتهي الدراسة في العام الدراسي 2024 / 2025 رسميا يوم الخميس الموافق 5 يونيو 2025

يستمر الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024 / 2025 من 21 سبتمبر 2024 حتى الخميس 23 يناير 2025

تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024 / 2025 يوم السبت الموافق 11 يناير 2025

إجازة نصف العام تمتد لمدة أسبوعين بدءًا من يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025

يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025 حتى الخميس الموافق 5 يونيو 2025

موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025

موعد امتحانات الدبلومات الفنية 2025 السبت 31 مايو 2025

موعد امتحانات الثانوية العامة 2025 يوم السبت الموافق 14 يونيو 2025

تقرر زيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا أثناء العام الدراسي

تقرر زيادة المدة الزمنية للحصة بمقدار 5 دقائق لرفع من قدرة التدريس بنسبة 33 %، مما يساعد على تنفيذ الخطة الدراسية بما فيها من تعليم نشط.