جريدة الديار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 02:23 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحرب كلمة السر.. أمطار سوداء تثير الرعب في السودان

أثار هطول أمطار سوداء علي ولايتي شمال وجنوب دارفور في السودان بخاصة مدينتي الفاشر ونيالا وبعض البلدات القريبة منها حالة من الهلع والمخاوف بين السكان .

ما السر وراء الأمطار السوداء ؟

أوعز متخصصون ذلك إلى التلوث البيئي بسبب الانبعاثات الكثيفة للأدخنة، حيث تظهر الأمطار السوداء في المناطق التي تشهد حرائق كبير لذا يتساقط المطر مخلوطا بذرات من الدخان.

الحرب السودانية السر

وفي تصريحات صحفيه له، أرجع المتخصص البيئي السوداني بشري حامد ظهور الأمطار السوداء ضمن الآثار البيئية الخطرة للحرب الدائرة في السودان التي بدأت في الظهور بالفعل في عدد من مناطق البلاد.

وحذر كذلك من الأثار البيئة لتلك الامطار والتي تقود إلى مشكلات أخرى أكبر وأكثر خطورة، في ظل عدم التمكن من القيام بالإجراءات المهمة المطلوبة المتمثلة في التحليل الكيماوي والفيزيائي أو الميكروبيولوجي المعملي للعينات، لمعرفة حقيقة ما تنطوي عليه تلك الأمطار بشكل علمي.

تفاعل الغازات السامة

كما يشير الباحث في الشؤون البيئية جلال محمد ياسين إلى أن تفاعل الغازات السامة مثل ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والنيتروجين مع بخار الماء، كلها أسباب قد تؤدي إلى تكوين غيوم وسحب دخانية سوداء قد تؤدي إلى هطول الأمطار السوداء عالية الحموضة في الوقت نفسه.

انهيار سد اربعات

ويشار إلى أن الأمطار التي تهاطلت في السودان فاقت قدرة السدود على التحمل، وأدت إلى انهيار سد أربعات الذي يقوم بتخزين مياه الينابيع والأمطار بسعة تخزينية تبلغ 25 مليون متر مكعب الأمر الذي اودي بحياة 30 شخصا على الأقل بالإضافة الي مئات آخرين مفقودين.