جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:43 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي البحيرة :الكشف على ١٦٢٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية بقرية بويط بالرحمانية بوجود ١٠ عيادات طبية لن نوقف جبهتنا.. حسن نصر الله يفجر مفاجأة بشأن أجهزة بيجر نقيب الصحفيين: تعديلات جوهرية في ضوابط القيد وتقديم كشف حساب بنكي بمرتبات الزملاء موقف وحركة ميناء دمياط اليوم الخميس القوات البحرية تنجح فى إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها 45 فردا تطور خطير.. قوات الاحتلال تهاجم بيروت ببالونات حرارية بمنحهم مكافآت مالية وشهادات تقدير ... محافظ الشرقية يُكرم أوائل المحافظة

التحقيق في مقتل باحثة مصرية بظروف غامضة بباريس

ريم حامد
ريم حامد

تتابع القنصلية العامة المصرية في باريس واقعة وفاة الباحثة "ريم حامد"، مساء الخميس الماضي 22 أغسطس، حيث تواصلت القنصلية العامة على الفور مع السلطات الفرنسية فور علمها بالخبر .

وعلمت "الديار "، من السفارة المصرية بباريس، أن التحقيقات جارية لمعرفة سبب الوفاة، حيث تتابع البعثة عن كثب سير الإجراءات مع الجانب الفرنسي؛ لإصدار تقرير النيابة لمعرفة سبب الوفاة، وشهادة الوفاة الفرنسية حتى يتسنى شحن الجثمان إلى أرض الوطن، بناء على طلب أسرة المتوفاة والتي تتواصل معها القنصلية.

الباحثة كانت تشتكي من تعرضها للتجسس

وتداول نشطاء مصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن مقتل الباحثة ريم حامد في ظروف غامضة، وذلك بعد ساعات من إطلاقها استغاثات عبر حسابها الشخصي بموقع "فيسبوك".

وكتب النشطاء الخبر، تحت هاشتاج "ريم حامد اتقتلت"، قائلين إنها قتلت أثناء دراستها في فرنسا، وسط حالة من الجدل حول حقيقة وسبب وفاتها.
وكتبت ريم قبل وفاتها على حسابها الرسمي بموقع "فيسبوك" أنها "تعرضت للتجسس والمراقبة".

وقالت ريم قبل اختفائها: "أقر أنا ريم حامد طالبة دكتوراه بفرنسا، في أشد الحاجة لإبلاغ الجهات المعنية في مصر، لأني تحت المراقبة، وأجهزتي مخترقة، وفوق هذا حاليا أُجبر على السكوت والصمت وعدم التبليغ والعمل تحت هذه الظروف، وبالتالي أكون قد تورطت معهم في جريمتهم بقبول أفعالهم من التجسس واستخدام التوجيهات السياسية داخل محيط العمل وسكن الجامعة للتجسس عليا أيضا.. أنا أرفض العمل في هذه الظروف.. هذا الأمر، أنا تحت ضغط ومراقبة ومؤخرا يتم تهديدي بحياتي.. والمحرك لهذا هو رئيس الوحدة التي أعمل بها".

وتوقع عدد من النشطاء، وجود "علاقة بين منشورات ريم حامد، ووفاتها"، حيث أكدوا "أنها كانت السبب وراء مقتلها، بعدما رفضت العمل مع تلك الجهة التي ذكرتها في منشوراتها لكن دون تحديد أي اسم معين".

وقال أحد المتابعين: "طالبة دكتوراه فى فرنسا ماتت أو تم قتلها، ومنشورات في حساباتها على السوشيال ميديا حذفت فيما بعد من حسابها بمواقع التواصل، ويتم تداولها وتتهم فيها جهة مجهولة بمراقبتها وتهديدها باستمرار ولا يوجد بمنشوراتها أي إشارة لتلك الجهة المجهولة وأنها لجأت للشرطة الفرنسية لكن تجاهلتها عمدا على حسب روايتها".

وكتبت ناشطة على موقع "إكس": "سلسلة الاغتيالات ما زالت مستمرة ومش هتنتهي.. اغتيال الباحثين والعلماء لا وطن بيهتم بعلمهم وكفاءاتهم.. ولا غربة بتحفظ عمرهم لو حسوا لدقيقة أنهم مش متعاونين معاهم.. ريم حامد طالبة دكتوراه تلقى نفس مصير الدكتورة سميرة موسى".

وعلق حساب: "خالص العزاء في وفاة الباحثة ريم حامد.. كانت تجري أبحاثها للحصول على درجة الدكتوراه بجامعة باريس ساكلاي.. حاليا التحقيقات جارية لمعرفة سبب وفاتها.. وناشد أهلها بعدم نشر أي تفاصيل أو أخبار تضر بالتحقيقات الجارية.. كل الدعوات لها بالرحمة والمغفرة وأن يلهم الله أهلها الصبر و السلوان".

وكتب ناشط: "للي بيسألوا عن قصة ريم.. دي تجميعة سكرينات للي كان بيحصل لها.. الله يرحمها كانت شجاعة".