جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:20 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين كشف غموض جريمة قتل طفلة بالبحيرة.. تفصيل إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ الدقهلية يعلن عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولي للطفطف بمدينة بلقاس وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقى برؤساء الجمعيات المشتركة تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة المحافظ يتفقد أعمال رفع كفاءة كوبري المشاه أمام شارع المدير من نظافة ودهانات مبادرة ”أبدا بنفسك” محافظ البحيرة تشهد توزيع عدد 55 سماعة طبية على أبنائنا من الصم وضعاف السمع نصر الله: حوادث تفجيرات اللاسلكية لم تمس نظام القيادة أو الحضور بالجبهات نصر الله: نحتفظ لأنفسنا بحق الرد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين ورشة إخراج لـ علي بدر خان على هامش الإسكندرية السينمائي

رحلة تطوير مرت بـ20 تعديلًا تشريعيًا.. نظام الثانوية العامة الجديد 2024 وموعد التطبيق

أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس، الأربعاء، عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2024، الذي أثار جدلاً واسعاً بين أولياء الأمور والطلاب بشأن المواد الدراسية.

وقدمت الوزارة توضيحات تهدف إلى طمأنة الطلاب وأولياء الأمور، حيث أكدت أن النظام الجديد سيقتصر على 5 مواد بدلاً من 8، مع تعديلات تتعلق بالشعبتين العلمي والأدبي.

نظام الثانوية العامة الجديد

وسيشمل النظام الجديد للثانوية العامة 2024:

الشعبة العلمية (علوم):

اللغة العربية: 80 درجة

اللغة الإنجليزية: 60 درجة

الأحياء: 60 درجة

الفيزياء: 60 درجة

الكيمياء: 60 درجة

الشعبة العلمية (رياضة):

اللغة العربية: 80 درجة

اللغة الإنجليزية: 60 درجة

الرياضيات: 60 درجة

الكيمياء: 60 درجة

- الفيزياء: 60 درجة

الشعبة الأدبية:

اللغة العربية: 80 درجة

اللغة الإنجليزية: 60 درجة

التاريخ: 60 درجة

الجغرافيا: 60 درجة

الإحصاء: 60 درجة

المجموع الكلي لكل مادة هو 60 درجة، باستثناء اللغة العربية التي تحصل على 80 درجة، ليصبح الإجمالي 380 درجة، وتظل المواد المشتركة بين الأقسام هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وأكد مصدر مسئول في وزارة التربية والتعليم أن نظام الثانوية العامة الجديد سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2024/2025.

رحلة نظام الثانوية العامة من الماضي إلى الحاضر

لطالما كانت الثانوية العامة مصدر قلق كبير للأسر المصرية، وتسبب مصطلح "كابوس الثانوية العامة" حالة من الرعب والقلق بسبب تأثيره الكبير على مستقبل الطلاب والوظائف التي سيختارونها لاحقاً.

وعلى الرغم من محاولات عديدة لتعديل نظام التقييم في الثانوية العامة، فإن النظام ظل ثابتاً نسبياً مع مرور الوقت، ومرت الثانوية العامة بما يقرب من 20 تعديلًا تشريعيًا بين النظام السنوي والتراكمية.

بداية الرحلة:

1825: تم تطبيق نظام "الجاهزية" خلال فترة الحكم الملكي، لإعداد الطلاب للالتحاق بالمدارس العليا مثل الطب والهندسة. كانت المرحلة الثانوية تُطبق على مدى 4 سنوات بشكل لامركزي في كل حكمدارية.

1887: تم اعتماد "الشهادة العمومية" بعد إجراء أول امتحان موحد للمدارس. وفي 1891، تم زيادة مدة الثانوية التجهيزية إلى 5 سنوات، قبل أن يتم تخفيضها إلى 3 سنوات في 1897. ثم عادت إلى 4 سنوات في 1905، مع تقسيمها إلى فرعين: الأول يُنهيه الطلاب بشهادة "الأهلية"، والثاني بشهادة "الكفاية".

1907: أُلغيت شهادة الكفاءة وتحولت إلى "القسم الأول من الشهادة الثانوية".

1928: عادت فترة الدراسة إلى 5 سنوات، مع تقسيمها إلى مرحلتين: الأولى مدتها 3 سنوات (تمنح شهادة الكفاءة)، والثانية مدتها سنتان (تمنح شهادة البكالوريا بعد التخصص في الشعبتين العلمية أو الأدبية).

1935: قُسمت مدة الدراسة إلى مرحلتين: الأولى لمدة 4 سنوات تنتهي بامتحان "الثقافة العامة"، والثانية سنة دراسية واحدة تُعرف بـ "التوجيهية" مع تخصيص للعلوم، الآداب، والرياضيات.

1937: أصبحت مدة الدراسة بالمدارس الثانوية للبنات 6 سنوات. وفي 1951، تم توحيد مدة الدراسة بين مدارس البنين والبنات لتصبح 5 سنوات، مقسمة إلى ثلاث مراحل: سنتان للشهادة المتوسطة، سنتان لشهادة الثقافة العامة، وسنة واحدة لشهادة التوجيهية.

1981: تم الإعلان عن نظام جديد للثانوية العامة، وتم تقسيم القسم الأدبي إلى شعبتين مع التخصص بدءاً من الصف الأول الثانوي. أُلغي هذا النظام في 1988، وأُقر نظام السنة الواحدة.

1991: تم إدخال المواد الاختيارية لدراسة ميول وقدرات الطلاب لأول مرة، وبدأت دراسة المستوى الرفيع لزيادة المجموع.

1994: تم تطبيق نظام "المرحلتين" المعروف بالتراكمية، والذي يستمر بين العامين الثاني والثالث، حيث تُجرى الامتحانات في مواد إجبارية واختيارية يُختارها الطالب. أُتيح للطلاب دخول الامتحان خمس مرات لتحسين درجاتهم.

1996: أُلغي نظام التحسين، وظلت الثانوية العامة تُدرس بنظام العامين والشعبتين.

2013: أُلغي نظام العامين، وتم تطبيق نظام السنة الواحدة مع ثلاثة شعب: علمي علوم، علمي رياضيات، وأدبي.

2018: أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبق، عن تطوير الثانوية العامة وتطبيق نظام الثانوية التراكمية، إلا أن مجلس النواب رفض المقترح واستمر النظام على حاله لسنة واحدة.