جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:03 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«أسس الزواج الناجح »ندوة بالمركز الافريقي بالإسكندرية

المركز الافريقي
المركز الافريقي
الإسكندرية

قام المركز الافريقي لخدمات صحة المرأة بمحافظة الإسكندرية بقيادة دكتورة ميرفت السيد مدير المركز وفي إطار الاهتمام بقضايا المرأة وتوعيتها وتنميتها ودعم الصحة النفسية لها ولأسرتها والمحافظة على تماسك الأسرة المصرية وتنشئة جيل واعى من شباب المستقبل.

تم اليوم الثلاثاء حلقة نقاشية عن أسس الزواج الناجح بالمركز الأفريقى (إدارة تنمية المرأة) بالتعاون مع مبادرة نون ٢٠٣٠ برئاسة دكتورة ولاء بلال مع نخبة من المتخصصين

وبدأت الندوة بكلمة افتتاحية للدكتورة ميرفت السيد مدير المركز تناولت من خلالها التعريف بدور المرأة وعرض نماذج مشرفة للمرأة المصرية بالعصور التاريخية القديمة والحديثة وعرض محاور الاستيراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2023 و تم عرض أبرز إنجازات الاستيراتيجية كما تم عرض اهم المبادرات الرئاسية فيما يخص صحة المرأة على مدار الاعوام المختلفة و اخيرا اهم واحدث أنشطة و انجازات المركز الافريقى .

واستكمل اللقاء بكلمة دكتورة ولاء بلال رئيس مبادرة نون ٢٠٣٠ وقد تطرقت من خلالها إلى أهمية تثقيف وتوعية الفتيات عن الزواج ودعم الأفكار الشبابية وتأهيل الشباب علميا واجتماعيا وتنمية مهاراتهم لتحمل المسؤولية والتصدى لصعوبات الحياه وأيضا تناولت خلال كلمتها عن أهمية الزواج .

والتراجع عن العزوف عن الزواج نظرا لأهميته وكيفية الإختيار الصحيح لشريك الحياة وأهمية الإحترام والثقة المتبادلة بين الطرفين.

ثم الندوة العلمية للدكتور محمد المغازى - استشارى الطب النفسى والإرشاد الأسرى وقد تحدث عن منظومة الزواج من منظور علمى وتناول تاريخ الأسرة على مدار التاريخ مع استعراض بعض الإحصاءات الموثقة عن الزواج والطلاق فى مصر وكذلك استعرض خلال كلمته المحددات الخاصة للزواج الناجح وأهم المشاكل التى يواجهها الأزواج وقد انهى كلمته بإلقاء الضوء على أهم النصائح التى يجب أخذها فى الإعتبار لجميع المتزوجين والمقبلين على الزواج.

ويعقبه كلمة دكتور إبراهيم الجمل رئيس لجنة الفتوى ومدير عام الوعظ بالأزهر الشريف بالأسكندرية وقد تناول خلال كلمته عن النظام الإجتماعى فى الإسلام وفلسفة الإسلام فى الحفاظ على الأسرة وأهمية الخطبة فى الإسلام والفهم الصحيح لمصطلح القوامة والتى تعنى المسؤولية والإحتواء والشعور بالأمان والرعاية الكاملة للأسرة .

ثم تأتى كلمة القس بولس عوض الأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية بالأسكندرية

وهى تحت عنوان بالحكمة يبنى البيت وقد تناول خلالها أهمية التربية السليمة للأبناء واهمية الإختيار المناسب لكل طرف وتدريبهم على تحمل المسؤولية والرعاية السليمة للأسرة. والاحتياج الشديدة فى الفترة الحالية إلى تخفيف عبء تكاليف الزواج على الشباب وأكد أيضا على أهمية تأهيل الشباب علميا واجتماعيا لتكوين الاسرة وايضا تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات والصعوبات للحفاظ على الأسرة.

ثم تم فتح باب المناقشة والحوار بين الشباب والمتخصصين عن اختيار شريك الحياه والتناسق الإجتماعى بين الرجل والمرأة ومقومات الزواج الناجح ومقومات الحياه الزوجية والمشكلات الزوجية وطرق حلها والإحترام بين الطرفين.