جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:57 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«التكافل وتعزيز منظومة الحياة الإجتماعية »ندوة بإعلام الإسكندرية

إعلام الإسكندرية
إعلام الإسكندرية
الإسكندرية


نظمت اليوم اداره إعلام الإسكندرية بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ندوه بعنوان التكافل وتعزيز منظومه الحماية الاجتماعية ضمن فاعليات حملة العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية التي أطلقها دكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات .

شارك في الندوة النائب إيهاب زكريا المنسق العام للتحالف الوطني بالإسكندرية و اللواء دكتور محمد أبو ليله مساعد وزير الداخلية الأسبق و طارق جمال وكيل وزارة التضامن الاسبق و دكتور ا براهيم الجمل مدير عام الدعوة بالأزهر الشريف و دكتور إبراهيم عبد الله المستشار الإعلامي لبيت العائلة المصرية .

افتتحت الندوة فاديه شكر مدير مركز إعلام سيدى جابر بالترحيب بالضيوف موضحه دور قطاع الإعلام الداخلي في نشر الثقافة والوعى ومناقشه جميع القضايا التي تهم المجتمع وإعطاء نبذه عن حملة العمل التطوعي الضلع الثالث للتنمية الذى أطلقها قطاع الإعلام الداخلي والتي تهدف لتجميع وحشد الجهود التنموية للمؤسسات لصناعه مشهد وطني تنموي يستطيع أن يلمس المواطن المصري في شتى الجوانب ليشكل عصرا جديدا للتنمية .

ثم تحدث النائب إيهاب زكريا عن نجاح التحالف الوطني حول ملف الحماية الاجتماعية الذي أولته الدولة أهميه كبيره ولاسيما برنامج الحكومة الجديد الذى أكد على حرصه لدعم المواطنين الأكثر احتياجا وقد كان التحالف شريكا هاما ورئيسيا في الاهتمام بهذا الملف جنبا إلى جنب مع الدولة في زياده عدد المستحقين من الدعم والرعاية الاجتماعية .

حيث نجح التحالف في مكافحة الفقر خاصة إنه جاء في وقت دقيق للغاية يتزامن مع الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم وأولى التحالف الوطني اهتمام غير مسبوق بذوي الهمم فقد عكف على دمجهم بالمجتمع وإتاحة الفرصة أمامهم في مختلف المجالات كما نجح في تقديم تجربه وطنيه خالصه داخل المجتمع وفى كثير من القرى الأكثر احتياجا وأيضا على المستوى العربي بقطاع غزه ، كما تم توحيد كل الجهود التطوعية تحت مظلة واحده من أجل الفئات الأولى بالرعاية بمختلف المحافظات نظرا لتواجد التحالف بجميع المحافظات حتى الحدودية والنائية .

واستعرض دكتور إبراهيم الجمل كيفيه تحقيق التكافل الاجتماعي في الإسلام حيث وضع عدة أنظمه للتكافل الاجتماعي منها الزكاة ومصاريف النفقات كنفقه الزوجة والابناء والاباء والمطلقات وغيرها . فالكفالة الاجتماعية تنظر إلى الاحتياجات الإنسانية نظره متكاملة لا تقتصر على فئه إنما هي أوسع وأشمل لا ينبغي الربح من وراءها، فأعداء الإنسانية خمسه وهما الجوع والجهل والبطالة التشرد والفقر .


وأكد طارق جمال بأن تعزيز منظومه الحماية الاجتماعية لا يتحقق إلا بمجموعه متكاملة من التدابير التي تتخذها الدول من أجل توفير حد أدنى من سبل الحماية من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجهها الأسر والأفراد ولاسيما الفئات المستضعفة وإتاحة الخدمات الاجتماعية الأساسية للجميع إيمانا بمبادئ تكافئ الفرص والعدالة الاجتماعية حيث تقوم وزارة التضامن بتقديم تلك المساعدات الشهرية ومنها مساعدات أسر الشهداء والمصابين و مساعدات الكوارث والنكبات و الدفع الإلكتروني للمعاشات و منح الزواج منح الوفاه و نفقات الجنازة .

كما أوضح أهميه العمل التطوعي وكيف تهتم وزارة التضامن به وتضع المتطوعين ضمن الهرم التنفيذي المعنى بإنجاز المشروعات والمبادرات التي تنفذها الوزارة.

وفي ذات السياق أكد اللواء محمد أبو ليله أهميه العمل التطوعي. في تحقيق الحماية الاجتماعية التي تعد علامة من علامات حب الوطن و الرغبة في تنميته وتطويره بكل قوه دون انتظار جزاء أو ثواب أو مقابل ، واضاف قائلا : كما نعلم بأن الحماية الاجتماعية ما هي الا مجموعة من التدابير التي تتخذها الدولة من أجل توفير حد أدنى من سبل الحماية للمخاطر التي تواجهها الاسر والفئات الضعيفة ومن هنا يظهر الدور القوي والمؤثر للعمل التطوعي في مساندة القطاع الحكومي والوقوف معه جنبا إلى جنب حيث انه يعزز القيم المدنية المشركة و يقلص الانتماءات التقليدية التي قد تشكل عصبيات تعيق تحقيق التنمية والتواصل بين أبناء الوطن الواحد.

وقال دكتور ابراهيم عبدالله مستشار العائلة المصرية ان التجسيد الفعلي للتكافل الاجتماعي هو العمل التطوعي بوصفه مجموعه الأعمال التي يقوم بها الأفراد الذين يشعرون باحتياج وآلام الآخرين مما يدفعهم للتبرع بالمال والجهد لتحقيق التكافل والنفع وما يمثله ذلك من روابط اجتماعية تؤدى الى تقوية وتكاتف أبناء الوطن كله .