جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:00 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ الدقهلية: حملات ضبطت العديد من المخالفات التموينية المتنوعة بمراكز ومدن المحافظة متحدث الخارجية الأمريكية: زيارة بلينكن لمصر للتنسيق حول إنهاء الحرب بغزة وزيرة البيئة تلتقي السفير الياباني بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي في الحَدّ من التلوث البلاستيكي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات ويعيد صياغة الاقتصاد العالمي الدقهلية تعمل بكافة أجهزتها ومؤسساتها بمبادرة ”بداية جديدة لبناء الانسان” الاستعداد لافتتاح الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية اعلام وتعليم دمياط: ندوة تثقيفية بعنوان ”العلم والمعرفة أساس بناء الانسان” ٣٣ موسيقيا قاموا بتأليف أفضل ١٠٠ فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية لجنة الاسكان بنقابة المهندسين تتفقد مشروع سكن اعضاءها مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية ”المغير” شمال رام الله طفل يشنق نفسه عن طريق الخطأ بأكتوبر قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة يناير 2025 .. الشروط وموعد التقدم

إمتى الساعة هتتغير؟.. هذا موعد التوقيت الشتوي في مصر

كثرت التساؤلات من قبل المواطنين حول موعد تطبيق التوقيت الشتوي، وذلك تزامنا مع بداية الأسابيع الأولى من شهر أغسطس، والذي يتم الالتزام فيه بالتوقيت الصيفى لعام 2024.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي

وتصدر موعد إلغاء التوقيت الصيفى في مصر محركات البحث على جوجل.

وقال مجلس الوزراء في بداية يوليو 2024 في بيانه، إنه لم يتم إصدار أي قرارات بشأن تغيير الساعة، تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد.

وأوضح بيان مجلس الوزراء أن التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي لهما قانون ولا يحددهما قرار، وبالتالي يستمر سريان تطبيق التوقيت الصيفي في مصر دون إلغاء، وذلك وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023.

ونص القرار على أنه «اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة»، مهيبًا بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد مجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

ووفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023، بتطبيق التوقيت الشتوي في آخر جمعة من شهر أكتوبر من كل عام، بعد انتهاء التوقيت الصيفى في نهاية آخر خميس في أكتوبر، فإن آخر جمعة من شهر أكتوبر المقبل توافق يوم 25، وهو الموعد الرسمي لبدء تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، يأتي ذلك وفقا لأجندة العام الجاري 2024.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أعلن عودة مواعيد إغلاق المحلات التجارية.

جاء ذلك ضمن خطة الحكومة لتخفيف أحمال الكهرباء وحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وبدأ تطبيق قرار مواعيد غلق المحلات الجديدة اعتبارًا من الاثنين 1 يوليو كما يلي:

- جميع المحلات التجارية بما فيها المقاهي والكافيهات: تغلق الساعة الـ 10 مساءً، بسبب انقطاع الكهرباء.

- محلات البقالة والسوبر ماركت والمطاعم والصيدليات: تغلق الساعة الـ 1 صباحًا.

موعد إنتهاء التوقيت الصيفي

وأعلن مجلس الوزراء في وقت سابق، جدولا لضبط المواعيد خلال الفصول، ومنها تطبيق التوقيت الشتوي 2024 بعد انتهاء التوقيت الصيفي الذي تفصلنا عنه عدة أسابيع، حيث يجري الآن العمل بالتوقيت الصيفي منذ شهر إبريل الماضي.

وطبقت الحكومة نظام العمل بالتوقيت الصيفي 2024 يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2024 في تمام الساعة 12 منتصف الليل، ويستمر العمل به في مصر على مدار 6 أشهر كاملة، على أن يكون موعد انتهاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي مرة أخرى يوم 28 أكتوبر 2024 عند الساعة 11:59 مساءً، وحينها يتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

وجاء إقرار العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل للعام الماضي 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.

كان مجلس الوزراء وافق في 1 مارس 2023، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، إذ يهدف مشروع القانون إلى ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وتحقيقًا لذلك تقدمت الحكومة بمشروع القانون ليعمل به بحيث تقدم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل، وذلك حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة ميلادية.

ويهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة الساعة القانونية للتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة، وتُتيح هذه الزيادة فرصة الاستفادة من ساعات النهار الطويلة خلال فصل الربيع وصولاً إلى ذروة فصل الصيف، ومع حلول فصل الشتاء، تبدأ ساعات النهار في التقلص، مما يُؤدي إلى تقليص هذه الزيادة.

وكان تطبيق تقديم عقارب الساعة في مصر وتأخيرها بدأ في عام 1945، بموجب المرسوم بقانون رقم 113 بشأن تقرير ساعة لفصل الصيف، في عهد الملك فاروق الأول، ومنذ ذلك الحين، صدرت العديد من القوانين في مصر بشأن التوقيت الصيفي، بين إقرار العمل بهذا النظام أو إيقافه أو إلغائه.

يذكر أنه بدأ العمل بالتوقيت الشتوي، ابتداءً من يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023، واستمر العمل به لمدة 6 أشهر، لينتهي بتاريخ الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، وهو الجمعة الأخير من الشهر.

الاتجاة إلى التوقيت الشتوى

وقال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن الاتجاة إلى التوقيت الشتوى محاولة من الدولة فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة ومدى تأثيرها على أداء الاقتصاد المصرى من أجل تحقيق وفرة مالية فى ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة ومحاولة لاستيعاب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، والتكيف مع أزمة الطاقة العالمية عبر ترشيد الاستهلاك بشكل كبير خاصة فى ظل ارتفاع أسعار المحروقات.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء بعودة التوقيت الصيفي إيجابي وداعم للاقتصاد، حيث من خلاله سيتوفر الغاز والكهرباء الذي بتصديرهم نحصل على الدولار، خاصة أننا مؤخراً نحتاج للعملة الصعبة لتدعيم عملية الاستيراد والعمل على تحقيق التوازن في العديد من الأسعار فى السوق الداخلى، ولكن يجب أيضا التوعية للمواطنين لتوفير الاستهلاك في كل الجوانب سواء المواد الغذائية أو الماء أو الكهرباء للحد من الواردات وتصدير الفائض، والميزان التجاري لدينا يحتاج لتزويد الصادرات.