جريدة الديار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”جدل حول الحريات”في المؤتمر السادس للصحافة

خالد البلشي نقيب الصحفيين
خالد البلشي نقيب الصحفيين

أثار ملف الحريات وموقعه من أجندة المؤتمر السادس للصحافة المقرر عقده في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، جدلًا، بعدما انتقد الكاتب في جريدة الأهرام جمال غطاس عدم تصدر الحريات النقاشات التحضيرية للمؤتمر، التي يرى أنها يجب ألا تقل عن 50% من المناقشات، وذلك في منشور عبر فيسبوك أمس تحت عنوان "المؤتمر العام السادس لنقابة الصحفيين وفخ تحضير الجثة وتغييب الروح".

وشدد الكاتب في جريدة الأهرام، في البوست، على ضرورة تركيز المؤتمر على "النقد المسؤول الذي يتوخى مصلحة الوطن، والحق في الانسياب السلس الحر للمعلومات، والحق في العمل وفق قاعدة أن حق المواطن في المعرفة وبناء الوعي السليم مقدم ويعلو حق السلطة في القول والنشر والطنطنة".

يأتي ذلك في وقت تواصل قوات الأمن القبض على الصحفيين، آخرهم رسام الكاريكاتير في المنصة أشرف عمر والصحفي خالد ممدوح.

وكان البلشي رد على بوست غطاس أمس، مؤكدًا وجود الحريات ضمن المحاور الرئيسية للمؤتمر، وتحديدًا في الثالث والمعنون بـ"التشريعات والحريات"، بينما لفت منسق لجنة الحريات في المؤتمر ورئيس القسم القضائي في جريدة الشروق محمد بصل، ردًا على غطاس، إلى عقد عدة لقاءات تحضيرية لمناقشة ملف الحريات.

وتسبق محور الحريات في ترتيب أجندة المؤتمر السادس، محاور التحديات التي تواجه الصحافة الورقية والإلكترونية ومستقبلها، والأوضاع الاقتصادية للصحافة والصحفيين.