جريدة الديار
الأحد 8 سبتمبر 2024 05:54 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
امن القاهرة يكشف ملابسات مقتل شخص ويضبط المتهمين وزير التعليم يلتقي مديري المدارس من ٩ محافظات لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد المحافظ: تم وضع خطة متكاملة لصناعة هوية بصرية لمحافظة الدقهلية من خلال تطوير كافة الشوارع والميادين بمدن المحافظه لمسات ومواقف انسانية واجتماعية لمحافظ الشرقية بعزاء في وفاة والد رئيس مركز ومدينة الإبراهيمية حبس 3 عاطلين لحيازتهم أسلحة نارية ب15 مايو حبس عاطل، 4 أيام علي ذمة التحقيقات بمنطقة الجمالية ضبط وإحضار كروان مشاكل لتنفيذ حكم حبسه سنة مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث على الطريق الدائري الأوسطى صور الأقمار الصناعية تكشف ما يفعله الاحتلال في محور فيلادلفيا 30٪ لتخفيف الأعباء على المواطنين ... فتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية وزيرة التنمية المحلية تعقد اجتماعا لمناقشة ملف التصالح على مخالفات البناء

20 ألف جنيه لدعم المشروعات المنزلية والخدمية.. إجراءات الحصول على قرض للمرأة المعيلة

تبحث الكثير من السيدات المعيلة عن خطوات الحصول على قرض مستورة من بنك ناصر الاجتماعي، حيث يتيح القرض الحصول على 50 ألف جنيه لإقامة مشروع.

قرض مستورة من بنك ناصر الاجتماعي

ونجح القرض في تغطية جميع مشروعات التنمية للمرأة المصرية، حيث تنوعت الأنشطة ما بين مشروعات تجارية احتلت الصدارة في التنفيذ، يليها في الإقبال على التنفيذ مشروعات الإنتاج الحيواني والمشروعات المنزلية والمشروعات الصناعية والمشروعات الخدمية.

ويقدم بنك ناصر الاجتماعي قرض مستورة ضمن مجموعة من الخدمات والإجراءات التي من شأنها إتاحة نماذج تنموية شاملة للمستفيدات من تمويل برنامج مستورة، حيث يتم تقديم خدمات التدريب على إدارة المشروعات والتأمين والتسويق والتوزيع لضمان فرص أكبر لنجاح المشروعات المحمولة، هذا بالإضافة إلى توفير حسابات ادخارية متناهية الصغر للمستفيدات وتوفير كروت ميزة، كما يوفر البنك خدمة الاشتراك في معارض ديارنا التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

وتحرص وزارة التضامن على تقديم مساعدات كثيرة للأسر الأكثر احتياجًا في جميع الأنحاء، سواء كانت تلك المساعدات نقدية أو عينية، كما يسير بنك ناصر التابع للوزارة على خطى الوزارة في تقديم المساعدات أيضا، ومن أبرزها تمويل المرأة المصرية «مستورة» والذي تصل قيمته إلى 20 ألف جنيه.

ويحرص بنك ناصر الاجتماعي على توفير ذلك التمويل لمساعدة المرأة المصرية، وتحديدًا المرأة المعيلة على إنشاء مشروع يساعدها على توفير مصدر دخل شهري لها يساعدها على تلبية احتياجاتها من متطلبات الحياة.

ونوضح من خلال هذا التقرير إجراءات ومستندات الحصول على تمويل «مستورة»، وفق الموقع ارسمي الخاص ببنك ناصر.

ونظرا للنجاح الباهر والتأثير المجتمعي لتمويل مستورة وبناءً على طلب المستفيدات ومؤشرات النجاح وانطلاقا من اهتمام بنك ناصر الاجتماعي بالتمكين الاقتصادي للمرأة ومساهمته في توفير حياة كريمة لها لتحقيق الاستقلالية وتحسين جودة الحياة لها وحرصه على توفير شتى سبل الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنمية الاقتصادية للمرأة المصرية، قرر البنك رفع الحد الأقصى لتمويل مستورة إلى 50 ألف جنيه، ومد فترة السداد إلى 3 سنوات، ويتم منح التمويل في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية يتم الحصول عليها بعد استيفاء شروط المنح، على أن يتراوح عمر المستفيدة بين 21 و60 عاما، ويتم منح التمويل بأقل عائد مميز لتشجيع السيدات على بدء مشروعات خاصة بهن.

وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لقضية التمكين الاقتصادي والاجتماعي خاصة للمرأة، وهناك عدة آليات لتحقيق تلك الرؤية تتمثل في بنك ناصر الاجتماعي، وصندوق تنمية الصناعات الريفية والبيئية، والمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، والمؤسسة العامة للتكافل.

تمويل 400 ألف مشروع متناهي الصغر

كما أن هناك اهتمامًا خاصا بالتدريب الحرفي والمهني والإداري، وببذل قصارى الجهود للتوسع في تشغيل المتعطلين عن العمل سواء لدى الغير أو لدى النفس، والعمل على إدراج العمالة غير المنتظمة تحت مظلة الحماية الاجتماعية والتأمينية.

وأضافت: "نفذت الوزارة العديد من التدخلات على مدار السنوات الخمس السابقة، منها إتاحة الإقراض متناهي للصغر للسيدات اللاتي لا يتمكنّ من الحصول على قروض من البنوك أو شركات التمويل، من خلال برامج إقراض مدعومة وميسرة، مع تسهيل الإجراءات والوصول للسيدات في أماكنهن".

ودعمت الوزارة 400 ألف مشروع متناهي الصغر بتكلفة تتجاوز3 مليارات جنيه، كما تم استخراج 11 مليون بطاقة ميزة، للمستفيدين من برامج الدعم النقدي وأصحاب المعاشات، والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 100.000 سيدة على "كيفية إدارة المشروعات الاقتصادية والتسويق الإلكتروني"، والحرفية اليدوية، من خلال مراكز التكوين المهني والتوجيه الأسري بالوزارة.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي، بأنه تم تأهيل أكثر من مليون سيدة لإقامة أنشطة اقتصادية مدرة للدخل، من خلال تدريبهن على "كيفية إدارة المشروعات الاقتصادية"، وتقديم قروض مدعومة إلى 300 ألف سيدة في 20 محافظة، كما يقدم بنك ناصر الاجتماعي باعتباره البنك الاجتماعي الوحيد في مصر مشروعات تنموية متنوعة، فبلغت محفظة القروض في بنك ناصر 38,5 مليار جنيه شاملة العوائد.

وينفذ البنك مشروع “مستورة” للسيدات الأولى بالرعاية، وقام بتنفيذ ما يقرب من 30 ألف مشروع، كما تنفذ الوزارة برنامج "فرصة للتمكين الاقتصادي" الذي يتيح فرصا تدريبية وتمويلية متميزة لعمل وحدات إنتاجية، ويستهدف خلق 50 ألف فرصة عمل، في العديد من محافظات مصر.

وأوضحت أن الوزارة لديها أكثر من 400 مركز تدريب أسر منتجة، بهدف رفع دعم السيدات اللاتي تتقِنّ الحرف اليدوية ويواجِهن تحديات تسويقية، والمساعدة في تسويق منتجاتهن من خلال معارض “ديارنا”، والتوسع في مراكز المرأة العاملة التي تخدم النساء العاملات لتحقيق التوازن بين مسئوليتها في العمل والحياة، والبالغة 44 مركزا موزعين على أنحاء الجمهورية، والتي تقدم خدمات مثل تقديم الوجبات الجاهزة ونصف جاهزة، والغسيل والكي، والتوسط في توفير خدمات “معاونات المنازل”.

كما تهتم الوزارة بتقديم كل سبل الرعاية للفئات الأولى بالحماية والرعاية، خاصة السيدات والأطفال والكبار وذوي الإعاقة، حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، 5.2 مليون أسرة.

كما أصبحت الوزارة من خلال برنامج "تكافل وكرامة" لديها أكبر قاعدة بيانات على مستوى الشرق الأوسط.

وسوف نرصد لكم تفاصيل تمويل المرأة المصرية «مستورة» من بنك ناصر، والتي جاءت كالتالي:

- تتراوح قيمة التمويل الواحد بين 4 آلاف جنيه و20 ألف جنيه.

- يتمّ سداد التمويل على عامين بأقساط شهرية دون فائدة وبمصاريف إدارية نسبتها 7% عن كامل مدة التمويل، وتخصم مقدما من التمويل.

كما نرصد لكم المستندات المطلوبة للحصول على تمويل المرأة المصرية «مستورة» من بنك ناصر، والتي جاءت كالتالي:

- يتمّ تقديم طلب الحصول على التمويل والذي يتمّ الحصول عليه من البنك.

- تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية.

- يتمّ تقديم بيان بالمعاش أو النفقة إن وجد، على أن تكون لجان الزكاة هي الضامن لجميع المشروعات الممنوحة وتقوم بعمل البحث الاجتماعي الخاص بالمستفيدات.

وعلى الراغبات في الحصول على تمويل المرأة المصرية «مستورة» التوجه لأقرب فرع للبنك، وتقديم جميع المستندات المطلوبة للحصول على التمويل.