جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:27 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأولى منذ 15 عامًا.. ماذا تحمل زيارة الرئيس الصربي إلى مصر؟

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم السبت الرئيس ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا، والذي يقوم حالياً بزيارة الي القاهرة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي بإسم الامين العام بأن أبو الغيط رحب بزيارة الرئيس الصربي لمقر الجامعة العربية، مشيراً إلى العلاقات المميزة التي تربط بين صربيا والعالم العربي في المجالات السياسية والاقتصادية وكذا آليات التعاون والتنسيق المهمة التي تجمع بين صربيا وعدة دول عربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

زيارة الرئيس الصربي

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تناول عدد من الـقضايـا الإقـليمية والـدولـية المهمة، وفـي مقدمتها التطورات الأخيرة بشأن الحرب الاسرائيلية علي قطاع غزة وتطورات الاوضاع في السودان و الازمة المتعلقة بليبيا، وكذلك رؤية صربيا لتداعيات الوضع الخاص باوكرانيا علي المستويين الدولي والاوروبي.

وأوضح المتحدث أن الرئيس الصربي أعرب عن تثمينه للعلاقات الصربية العربية مؤكداً أن زيارته الي مقر الجامعة إنما يعكس حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات والروابط مع العالم العربي، كما وجه الرئيس فوتشيتش الدعوة للامين العام لزيارة بلجراد.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي بسعادته باستقبال الرئيس الصربي، في زيارة الأولى من نوعها لمصر منذ 15 عاما.

قال الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصربي، إن مصر تثمن التقاليد الثرية وتقاليد شعب صربيا، ونتطلع لتبادل ومشاركة التجارب والخبرات لصالح تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

ولفت إلى أن المباحثات التي تمت اليوم، تؤكد تطلعنا المشترك لاستمرار بناء الزخم التي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، متابعا: ضرورة وضع أساس راسخ لتنمية العلاقات الشاملة بين مصر وصربيا.

واسترسل: الاتفاق على تعزيز العلاقات طويلة الأمد في جميع المجالات، من خلال تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم لاسيمت اتفاقية التجارة الحرة.

وشدد على أن اتفاقية التجارة الحرة ستساهم في دفع معدلات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بشكل كبير.

فيما وجه الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: "في الواقع معجب للغاية بالطريقة التي يدير بها الرئيس السيسي البلاد في ظل المناخ المحيط بمصر، وفي ظل النزاع في السودان والأوضاع في ليبيا والمشاكل في قناة السويس مع وجود الحوثيين والأزمة في غزة، ووجود نحو 9 ملايين لاجئ في مصر".

وقال فوتشيتش، عبر حسابه على انستجرام: "أشكرك صديقي العزيز الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حسن ضيافتك الاستثنائية، وأشكرك جزيل الشكر على توقيعنا اليوم على عدد كبير من الاتفاقيات التي ستعزز التجارة والتعاون في العديد من المجالات، وأتوقع مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة".

وأضاف فوتشيتش، أن "اتفاقية التجارة الحرة ستمكننا من تطوير العلاقات التجارية بشكل أسرع، وكذلك التعاون بين صناعاتنا، وفي المستقبل ستحقق صربيا ومصر أكثر بكثير من ذي قبل"، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على قضايا عديدة، خاصة أن السلام ضروري، وأن السلام هو الأهم، ومناقشة جميع القضايا الجيوسياسية، وجميع أشكال التعاون الملموسة من الزراعة إلى التعاون العسكري التقني.

وأعرب ألكسندر فوتشيتش، عن احترام وإعجاب خاصين بالرئيس السيسي، الذي بغض النظر عن الأزمات في محيطه، لكنه قادر على بناء وقيادة بلاده على طريق التقدم، متمنيًا أن تتقدم صربيا على هذا النحو، داعيًا الرئيس السيسي أن يكون ضيفًا في صربيا مرة أخرى، مختتمًا: "تحيا الصداقة بين مصر وصربيا".

قال "ألكسندر فوتشيتش" الرئيس الصربي: وقعنا العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات التي تهم الدولتين وتسهم في توطيد أواصر التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأضاف رئيس صربيا، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية: "نشهد تقدما كبيرا في العلاقات مع مصر وناقشنا العديد من القضايا الدولية".

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة رئيس جمهورية صربيا "ألكسندر فوتشيتش" والوفد المرافق له إلى القاهرة تأتي في توقيت مهم في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدا أن مصر تبذل جهودًا متواصلة لحشد الدعم الدولي للشعب الفلسطيني والعمل على وقف الحرب العشوائية.

وأوضح "سيد أحمد" لـ صدى البلد، أن الزيارة لها علاقة بالحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية السلبية على مختلف دول العالم، بما في ذلك مصر وصربيا. وأشار إلى أن هذه التداعيات تؤثر بشكل كبير على الأمن الغذائي العالمي.

وأضاف أن توقيت الزيارة يعكس التقارب والشراكة المصرية الأوروبية ورفع مستوى العلاقات بينهما إلى مستوى استراتيجي، وبيّن أن هذا التقارب يعكس العلاقات المتميزة بين مصر وصربيا وآلية التشاور والتنسيق المستمر بين الزعيمين.

وأكد خبير العلاقات الدولية، أن هذه الزيارة تمثل دفعة قوية لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا في مختلف المجالات، مشيرا إلى أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين ودفع عجلة التنمية في مختلف القطاعات.

عبرت انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، عن ترحيبها، بسيدة صربيا الأولى تمارا فوتشيتش.

وكتبت انتصار على صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماع "فيسبوك": "شرفت اليوم بزيارة المتحف القومي للحضارة بصحبة السيدة الأولى لجمهورية صربيا، تمارا فوتشيتش، وأود أن أُعرب عن خالص شكري وتقديري لجميع من ساهم في إنجاز هذا الصرح الحضاري الفريد".

العلاقات الاقتصادية بين مصر وصربيا

في هذا السياق، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بيانًا صحفيًا، يتضمن العلاقات الاقتصادية بين مصر وصربيا، تزامنًا مع الاحتفال بمرور 116 عامًا على العلاقات بين مصر وصربيا، واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش بقصر الاتحادية، اليوم السبت، لافتا إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى صربيا لتسجل 30 مليون دولار خلال عام 2023 مقابل 10.8 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 177%.

كما بلغت قيمة الواردات المصرية من صربيا 90.4 مليون دولار خلال عام 2023 مقابل 93.9 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 3.7%.

وأكد الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وصربيا لتصل إلى 120.4 مليون دولار خلال عام 2023 مقابل 104.7 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 15%.

وسجلت قيمة الاستثمارات الصربية في مصر 173 ألف دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 126 ألف دولار خلال العام المالي 2021 /2022، بنسبة ارتفاع قدرها 37.3%.

وبلغت قيمة الاستثمارات المصرية في صربيا 733 ألف دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 440 ألف دولار خلال العام المالي 2021 /2022، بنسبة ارتفاع قدرها 66.6%.

كما بلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين في صربيا 483 ألف دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 474 الف دولار خلال العام المالي 2021 /2022، بنسبة ارتفاع قدرها 1.9%، بينما بلغت قيمة تحويلات الصربيين العاملين في مصر 253 الف دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 374 الف دولار خلال العام المالي 2021 /2022، بنسبة ارتفاع قدرها 32.4%.