جريدة الديار
الأربعاء 3 يوليو 2024 09:58 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
وزير التعليم يوجه رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة 2024 .. بعد حلف اليمين الدستورية وزير التربية والتعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والقضاء على الكثافة الطلابية ”مسعود” يقدم التهنئة ل محافظ الشرقية الجديد ونوابه والشكر للمحافظ السابق حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا الخميس 11 يوليو إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية مصرع وإصابة 5 أشخاص في حادث انقلاب سيارة فى المنيا وزيرة التضامن: أحلم بخروج الأسر الأولى بالرعاية من دائرة الفقر والعوز في أول لقاء.. ماذا قال أسامة الأزهري لقيادات الأوقاف؟ بعد تجديد الثقة.. وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات الطبيعية حزب الله يعلن قصف مواقع عسكرية إسرائيلية بالجولان بـ100 صاروخ كاتيوشا احتراق سيارة نقل يتسبب فى إصابة 3 أطفال بحروق فى الدقهلية وزير التموين الجديد: سنحافظ على احتياطي استراتيجي آمن لكل السلع

وفاة طالبة بسبب تكييف السيارة.. اعرف الأسباب واحترس من علامات الخطر

أثارت وفاة طالبة بسبب التكييف حالة كبيرة من الصدمة بين نشطاء السوشيال ميديا.

وتوفيت اليوم طالبة مصرية في المرحلة الثانوية أثناء المذاكرة داخل سيارة بسبب تسرب غاز التكييف.

وفي هذا الإطار نعرض لكم أضرار التكييف الصحية وأهم المعلومات عن تسرب غاز التكييف وفقا لما جاء في موقع ويبمد.

أضرار تسرب غاز التكييف

يتسبب تسرب غاز التكييف أضرارا كثيرة. مثل تسمم وقابلية الاشتعال والاختناق والأضرار الجسدية مثل الحروق‌.

متلازمة الموت المفاجئ بالاستنشاق

المبرد عبارة عن مادة كيميائية تأتي على شكل سائل أو غاز وفي حين أنها عادة ما تكون معبأة بشكل جيد لمنع خطر الأذى أو الوفاة، إلا أن الحوادث تحدث وإذا كنت تستنشق أو تبتلع مادة تبريد من أي نوع، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور.

مخاطر التسمم بغاز التبريد

الفريون، الذي يستخدم غالبًا في التكييف عديم اللون ورائحته تشبه رائحة العشب الطازج ويصف الفريون العديد من المواد الكيميائية بما في ذلك الفلور والكربون والهيدروجين والكلور والبروم التي قد تكون مختلطة.

التسمم الحاد بغاز التبريد

عندما تعاني من التسمم الحاد، فهذا يعني أن تعرضك لغاز التبريد قصير المدى و قد يحدث ذلك في حادثة واحدة وغالبًا ما يكون بتركيز عالٍ و يحدث التعرض العرضي عادة عندما يتعطل تكييف الهواء أو نظام التبريد لديك، مما يتسبب في حدوث تسرب.

التسمم المزمن بغاز التكييف

تحدث السمية المزمنة عندما تتعرض بشكل متكرر للمواد الكيميائية المبردة على مدى فترة طويلة من الزمن و إنه أمر شائع في المهن التي يعمل فيها الفنيون مع الآلات كل يوم.

إذا كنت تعمل مع معدات ثقيلة تستخدم غاز التبريد، فتأكد من أن أجهزة كشف التسرب وأنظمة المراقبة تعمل بشكل صحيح وكامل.

القابلية للاشتعال

غالبًا ما تكون المحاليل المستخدمة في مكيفات الهواء والثلاجات مصنوعة من الغاز وشديدة الاشتعال و إذا كنت بالقرب من مصدر للحرارة، فقد يشتعل سائل التبريد المتسرب وينفجر وهذا يمكن أن يسبب أضرارا جسيمة وتعتبر القابلية للاشتعال خطيرة لأن مادة التبريد قد تكون عبارة عن بخار شفاف لا يمكنك رؤيته للتعرف عليه.

سمية التكييف

تشير السمية إلى الضرر الذي قد يحدثه غاز التبريد عند تناوله وقد يحتوي محلول التبريد الخاص بك على ملصق يخبرك بحدود التعرض و في حين أن عدم التعرض يعتبر آمنًا، إلا أن مستويات التعرض المنخفضة قد تشكل مخاطر صحية أقل.

أعراض التسمم بغاز التكييف

تعتمد أعراض التسمم بغاز التبريد على عدة عوامل، منها:

سواء كان تعرضك طويل الأمد أو قصير الأمد

مستويات التعرض

إذا تم تناول المحلول أو استنشاقه‌

إذا انسكب المحلول على بشرتك

قد يكون لديك علامة واحدة للتسمم بغاز التبريد أو العديد من الأعراض في وقت واحد وبالنسبة للتعرض المزمن، قد تكون الأعراض خفيفة في البداية وتزداد شدتها بمرور الوقت.

تشمل العلامات التي تشير إلى إصابتك بالتسمم بغاز التكييف ما يلي:

تورم في الحلق أو الجيوب الأنفية

صعوبة في التنفس

ألم شديد في الأنف أو الحلق أو الجيوب الأنفية

إحساس بالحرقان في عينيك أو أنفك أو أذنيك أو شفتيك أو لسانك

فقدان البصر

آلام شديدة في المعدة

القيء أو الإسهال

عسر الهضم أو حرقة المعدة

دم في القيء أو البراز

اضطراب نبضات القلب

الإغماء أو الشعور بالضعف‌

تهيج الجلد، بما في ذلك ظهور الحروق أو الثقوب