جريدة الديار
الأربعاء 3 يوليو 2024 03:49 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

3 ظواهر جوية تضرب المحافظات.. والأرصاد تعلن موعد انتهاء موجة الحر

نشهد خلال هذه الأيام الحالية ارتفاعا في درجات الحرارة وانتشار موجه حارة، حيث يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات المصرية عن حالة الطقس يوميا.

وقد حذرت الأرصاد الجوية المواطنين من الموجة الحارة، ونصحتهم بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، وارتداء ملابس خفيفة وفاتحة.

3 ظواهر جوية تضرب البلاد

وفي هذا الصدد، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس الأيام المقبلة، في الفترة من اليوم، الثلاثاء، حتى الأحد المقبل، وكذلك الظواهر الجوية المؤثرة ودرجات الحرارة المتوقعة، مشيرة إلى أن البلاد تتأثر بـ 3 ظواهر جوية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من ارتفاع نسبة الرطوبة، والتي تزيد من الإحساس بارتفاع حرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية.

وأشارت هيئة الأرصاد إلى نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء على فترات متقطعة، من اليوم، الثلاثاء، حتى الخميس.

موعد انتهاء الموجة الحارة

كما أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة سترتفع بشكل تدريجي بقيم تصل إلى 3 درجات على بعض المناطق، حيث تسجل 45 درجة مئوية على محافظات إقليم جنوب الصعيد.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم، الثلاثاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الأنحاء، ويكون حارا رطبا على السواحل الشمالية ومائلا للحرارة رطبا ليلاً على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة رطبا على السواحل الشمالية.

ونوهت الأرصاد الجوية إلى ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة عن المعلنة في النشرة الجوية، حيث تختلف درجات الحرارة من الظل عن الواقعة تحت أشعة الشمس بمقدار يصل إلى 4 درجات مئوية، الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.

وحول موعد انتهاء الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس، توقعت الأرصاد الجوية انكسار درجات الحرارة بداية من السبت المقبل والموافق 29 يونيو.

ويعد الطقس اليوم، الثلاثاء، شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حارا على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة رطبا ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطبا على السواحل الشمالية.

ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى 39 درجة مئوية في الظل، وترتفع على محافظات جنوب الصعيد وتصل إلى 45 مئوية خلال ساعات النهار، وتسجل 32 مئوية على المحافظات الساحلية.

تحذيرات لـ كبار السن

وحذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس خلال الساعات القادمة، خاصة على كبار السن وأصحاب مرضى السكر والقلب والضغط المرتفع، ونصحت بضرورة التواجد في أماكن منخفضة الحرارة وجيدة التهوية نظرًا لمخاطر ارتفاع الحرارة وتفاقم الأمر لمن هم في المراحل المتأخرة من تلك الأمراض والتي قد تهدد حياتهم.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها، ويفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو الشمسية.

وسوف نرصد لكم متوسط نسب الرطوبة على محافظات وأقاليم الجمهورية تأتي على النحو التالي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 70-75% ليلاً، و20- 27% نهارا.

- السواحل الشمالية.. العظمى 80-90% ليلاً 40-45% نهارا.

- جنوب سيناء.. العظمى 60-65% ليلاً، و20-25% نهارا.

- شمال الصعيد.. العظمى 55-65% ليلاً، و20-25% نهارا.

- جنوب الصعيد.. العظمى 30-35% ليلاً، و15-20% نهارا.