جريدة الديار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:19 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هدهد حزب الله يتجسس على إسرائيل.. اختراق منظومة الدفاع والمراقبة بالكيان المحتل

بث حزب الله اللبناني فيديو قدم مسحا دقيقا من الجو لمناطق في شمال الأراضي المحتلة، فيما حدث تجسس واضح للحزب، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقال الحزب إن مسيّرة "الهدهد" دخلت المجال الجوي لإسرائيل وصورت مقطع فيديو لمواقع شاسعة في محيط مدينة حيفا، الواقعة على بعد 27 كيلومترا من الحدود اللبنانية.

عرض الإعلام الحربي لحزب الله مشاهد من استطلاع جوي لمناطق في شمالي "كريات شمونة" و"نهاريا" و"صفد كرميئيل" و"العفولة" مرورا ببلدة كريوت ووصولاً إلى حيفا ومينائها حيث تتمركز بوارج حربية ومنشآت اقتصادية واستراتيجية إسرائيلية مهمّة.

وقال الحزب أن المسيّرة عادت إلى قاعدتها في لبنان دون أن تتمكن وسائل الدفاع الجوي الإسرائيلي من رصدها.

وأظهر الفيديو، الذي تم بثه بعنوان: "هذا ما رجع به الهدهد" صورا عالية الدقة، لمواقع إسرائيلية في غاية الحساسية، بينها منطقة صناعية عسكرية تتبع لشركة "رفائيل"، تضم مصانع ومخازن وحقول تجارب تصنع وتجمع فيها مكونات أنظمة الدفاع الجوي وتعتبر كلها بالغة السرية.

وورد في الفيديو أيضا مشاهد لقواعد عسكرية ومصافي النفط ومنظومات الدفاع الجوي والقبة الحديدية ومنصة "مقلاع داوود" ومنظومات الرادار، ومصانع أسلحة وصواريخ، وميناء حيفا وحاويات المواد الكيميائية في محيطه، إضافة إلى مراكز تجارية وسكنية ومنشآت مطار المدينة ومهبط الطائرات فيه.

وقالت قناة "الإعلام الحربي" التابعة لحزب الله إن تلك المواقع الكثيرة أصبحت اليوم "تشكل بنكا للأهداف" في شمال إسرائيل.

وبمجرد بث الشريط على وسائل الإعلام الدولية توالت ردود الفعل في الإعلام الإسرائيلي التي وصفت محتواه بالخطير والأكثر إثارة للقلق منذ بداية الحرب.

واقعة خطيرة

وقال الاعلام العبري عن الواقعة الخطيرة: "في الوقت الذي جعلنا حزب الله ننام يومين حرص على تصوير جميع أماكننا الاستراتيجية في منطقة حيفا بأكملها...".

وعيد بحرب كبيرة

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في تصريحات صحفية غاضبة" سيتم تدمير حزب الله في حرب شاملة ولبنان سيتعرض لضربة قاصمة.... إسرائيل ستدفع الثمن... لكن مع وجود دولة قوية سنعيد الأمن لسكان الشمال.".

وفي تصريحات للقناة 14 الإسرائيلية قال المراسل العسكري: إن "حزب الله ينشر وثائق غير عادية من عمق الأراضي الإسرائيلية... ويعرض الأهداف الإسرائيلية في ميناء حيفا والقاعدة البحرية...".

تهديد واضح لإسرائيل

واعتبر محللون ان "فيديو الهدهد" تهديدا وتحديا لإسرائيل وحدثا فريدا قد يضع قواعد اشتباك جديدة طبقا لمعادلة ردع جديدة.

يأتي هذا في اليوم الذي أجرى فيه المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط آموس هوكشتين محادثات مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت بهدف الحيلولة دون اندلاع حرب مفتوحة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.