جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 09:15 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصر تتسارع نحو مستقبل أكثر استدامة: وزير البترول يلقي الضوء على جهود خفض انبعاثات الميثان في قمة COP28

ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، جلسة مهمة في إطار فاعليات قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 المُنعقدة حالياً في دبي. حملت الجلسة عنوان "تسريع وتيرة خفض انبعاثات الميثان في قطاع البترول والغاز"، وشهدت مشاركة وزراء الطاقة والبترول من البرازيل ونيجيريا، إلى جانب حضور المسؤولين الأمريكيين.

وفي إطار التحديات البيئية التي تواجه العالم، أكد المهندس طارق الملا على أن الحد من انبعاثات غاز الميثان يعتبر واحدًا من أسرع الطرق لتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري. وفي هذا السياق، أشار إلى انضمام مصر إلى مبادرة البنك الدولي للحد من الحرق الروتيني بحلول عام 2030، وتطرق إلى جهود قطاع البترول والغاز المصري في هذا السياق.

وأوضح المهندس طارق الملا أن تنفيذ حوالي 30 مشروعًا لاستعادة غاز الشعلة قد ساهم في تحقيق وفر سنوي يصل إلى 200 مليون دولار، مع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.4 مليون طن مكافئ سنويًا. وأكد أيضًا على انضمام مصر إلى التعهد العالمي لغاز الميثان في مجال البترول والغاز، مع تحديث المساهمات الوطنية لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 65% بحلول عام 2030.

خلال الجلسة، أكد الوزير أن مصر تستعد لتوقيع اتفاق مع وكالة التجارة والتنمية الأمريكية لدعم جهود الحد من انبعاثات غاز الميثان. وأعلن عن نية مصر تطوير اللوائح الداخلية للتحكم في انبعاثات الميثان في قطاع البترول والغاز بحلول نهاية عام 2024.

كما أعرب المهندس طارق الملا عن تطلعه لتعزيز التعاون ضمن التعهد العالمي للميثان والتعاون مع شركاء القطاع لتحقيق أهداف خفض انبعاثات الميثان والتحول نحو مستقبل طاقوي أكثر استدامة.