جريدة الديار
السبت 23 نوفمبر 2024 04:13 مـ 22 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ البحيرة تتابع أعمال تطوير عدد من الشوارع والميادين بمدينة دمنهور فوز 1527 مواطنا خلال مراسم إجراء القرعة العلنية للحج بالدقهلية رابط الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج 2025 محافظة البحيرة.. بالرقم القومي إحالة أوراق ريا وسكينة الأقصر إلى المفتي محافظ الدقهلية ومدير الأمن يشهدان مراسم القرعة العلنية للفائزين بالحج محافظ البحيرة ومدير الأمن يشهدان قرعة الحج العلنية لعام 2025 نميرة نجم تبدأ مشروع خارطة طريق للهجرة بإفريقيا مع منظمة الهجرة الدولية في COP29 رئيس شئون البيئة يشارك في إجتماع إتفاقية حماية البحر المتوسط من التلوث ” إتفاقية برشلونة” بالقاهرة حصيلة11 قتيلاً و 63 جريحاً في ضربة إسرائيلية على منطقة البسطة ببيروت محافظ الدقهلية من جامعة الدلتا: أنتم الأمل دائما بالعلم والتفوق والتميز لأجلكم ولأجل مصر على هامش مشاركتها في COP29 .. وزيرة البيئة تعقد لقاء مع وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة وصافي الإنبعاثات الصفرية الولايات المتحده: أول تعيين رسمي لميلانيا ترامب

شيخ الأزهر يكشف عن الحكمة من إرسال الله الأنبياء للبشر (فيديو)

تحدث فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خلال كلمته في احتفال المولد النبوي الشريف، الذي أقامته وزارة الأوقاف، عن الحكمة والفلسفة في إرسال الله الأنبياء للبشر، موضحا أنه إذا كان فريق من علماء المعقول في الإسلام يذهبون إلى أن «النبوة» هي من الجائزات على الله تجاه عباده وليست واجبة عليه؛ فإن فريقا منهم يذهبون إلى القول بوجوبها على الله تعالى، لما فيها من مصلحة الإنسان ومنفعته ليس فقط على هذا الخط القصير خط الحياة الدنيا، وإنما على خط لا نهائي يسعد فيه الإنسان أو يشقى.

وأضاف شيخ الأزهر، خلال كلمته في احتفال المولد النبوي الشريف، الذي تقيمه وزارة الأوقاف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن هذا الفريق ذهب إلى أن النبوة واجبة، ولا يقصد -معاذ الله!– أن أحدا غيره -تعالى!- يوجبها عليه، فهذا ما لا يمكن أن يخطر على بال مؤمن، ولكن يقصدون أن الله تعالى هو من أوجبها على نفسه، وهو من باب قوله تعالى: كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم.. أي: أوجبها على نفسه الكريمة تفضلا منه وإحسانا وامتنانا.

وأضاف الإمام الأكبر، أن الفريق الأخير يبين الحكمة من النبوة ويقول: إذا كانت عناية الله تعالى بالإنسان قد ذهبت إلى أبعد مدى في ملاحظة حاجة الإنسان في هذه الحياة الدنيا فأنبتت الشعر على حاجبيه حتى لا تتأذى عيناه من العرق والتراب والغبار، وقوست أخمص قدميه حتى يتمكن من المشي في يسر وسهولة، وفي غير ألم ولا توجع، وأشياء أخرى من المنافع لاحظتها العناية الإلهية لصلاح الإنسان في هذه الحياة الدنيا، أفيعقل أن تتخلى هذه العناية عن ملاحظة حاجات هي أشد وأعظم، وفي حياة أخرى هي أدوم وأبقى من حياته الأولى، ولا ترسل له ما يحقق سعادته في الحياة الأبدية اللانهائية؟!.