جريدة الديار
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:02 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ الدقهلية: حملات ضبطت العديد من المخالفات التموينية المتنوعة بمراكز ومدن المحافظة متحدث الخارجية الأمريكية: زيارة بلينكن لمصر للتنسيق حول إنهاء الحرب بغزة وزيرة البيئة تلتقي السفير الياباني بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي في الحَدّ من التلوث البلاستيكي الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات ويعيد صياغة الاقتصاد العالمي الدقهلية تعمل بكافة أجهزتها ومؤسساتها بمبادرة ”بداية جديدة لبناء الانسان” الاستعداد لافتتاح الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية اعلام وتعليم دمياط: ندوة تثقيفية بعنوان ”العلم والمعرفة أساس بناء الانسان” ٣٣ موسيقيا قاموا بتأليف أفضل ١٠٠ فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية لجنة الاسكان بنقابة المهندسين تتفقد مشروع سكن اعضاءها مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية ”المغير” شمال رام الله طفل يشنق نفسه عن طريق الخطأ بأكتوبر قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة يناير 2025 .. الشروط وموعد التقدم

موعد انخفاض سعر البصل

شهدت أسعار البصل خلال الساعات القليلة الماضية تحركًا جنونيًّا غير مسبوق، والذي أشعل الأسواق المصرية وشكل أزمة لدى المواطنين؛ نظرًا لكونه الخضار الأكثر استخدامًا عند الشعب المصري.

وكشف الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، سبب ارتفاع أسعار البصل في السوق المصري، إذ وصل سعر الكيلوجرام الواحد لنحو 35 جنيهًا.

وقال خليل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر”، عبر قناة “mbc مصر”، إن سبب ارتفاع أسعار البصل هم الوسطاء، إذ يعطشون السوق من أجل رفع السعر.

وأضاف أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من محصول البصل، إذ تنتج أكثر من 3 ملايين طن وتستهلك أكثر من مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويًا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن.

موعد تراجع سعر البصل

وكشف عن موعد تراجع سعر البصل خلال الفترة المقبلة، بعد طرح كميات من “البصل المقور” والمزروع في الصعيد، لافتًا إلى أن سعر البصل منذ عامين كان بنحو 70 قرشا للكيلوجرام في المزرعة، ما أدى إلى تكبده المزراعين خسائر كبيرة.

وأشار إلى طرح نحو 200 ألف طن من “البصل المقور” خلال شهر نوفمبر المقبل، ما سيؤدي زيادة المعروض وتخفيض سعر البصل بأكثر من 50% من السعر الحالي، متابعًا: “هينزل أكتر من النص، مع طرح البصل السبعيني أيضًا”. أي أن سعر البصل قد ينخفض من 35 إلى 15 جنيهًا من جديد.

سعر البصل

بينما سجل متوسط سعر الكيلو في الأسواق الشعبية ما بين 40 جنيها لأقل سعر، و 60 جنيهًا لأعلى سعر.

ويأتي استمرار ارتفاع سعر البصل في أسواق التجزئة رغم استقرار أسعار بالطن، والتي تخرج عن المزارعين.

حيث صرح أحدهم بأن سعر القنطار الذي يزن 60 كيلو جرام يصل الآن 1100 جنيه، بينما قال إن سعر الشوال الذي يزن 30 كيلو سجل الآن نحو 650 جنيها.

فيما قال المزارع إن سعر البصل الأحمر المقروم وصل الآن إلى 20 ألف جنيه للطن، ويتراجع بمقدار ألف جنيه في حالة شرائه بعرشه.

في حين أشار إلى ارتفاع البصل الأبيض المقروم إلى 21 ألف جنيه للطن، وبلوغ البصل الأبيض بعرشه نحو 20 ألف جنيه.

أما البصل البكيلز، الذي يستخدم في عمل المخللات فوصل إلى مستوى فلكي، ليسجل 12 ألف جنيه.