جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 03:48 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما السبب وراء تنوع النباتات.. كشف لغز عجز عنه ”داروين”

التنوع النباتي
التنوع النباتي

تسبب التبريد العالمي منذ ملايين السنين في ظهور أنواع نباتات كثيرة، ما أثرى التنوع البيولوجي للأرض.

بينما كان «تشارلز داروين» منشغلًا بدراسة زهور نباتات الأوركيد الأرضية، لاحظ تنوعها الهائل، لكن كان هناك شيء آخر يُثير دهشته، وهو أنّ هذه الأنواع تطورت بسرعة، وقتها اجتهد داروين في وضع تفسير لهذا التنوع المفاجئ، وهو أنّ هذه النباتات لها أصل قديم من كاسيات البذور، نشأت في قارة بعيدة معزولة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، بحسب مراسلاته مع صديقه العزيز «جوزيف هوكر». على الرغم من أنه أب لنظرية التطور، إلا أنّ العلماء من بعده شككوا في هذا التفسير غير الدقيق علميًا، إلى أن قرر فريق بحثي من مركز ميلنر للتطور في جامعة باث في المملكة المتحدة، كشف الستار عن هذا اللغز الذي حيّر داروين.

وتوّصل الفريق إلى أنّ التبريد العالمي، الحاصل بين العصر الميوسيني والحاضر، تحديدًا قبل 10 ملايين سنة، قد تسبب في تنوع عائلة زهور الأوركيد الأرضية، كل هذا حصل تزامنًا مع التبريد العالمي، ونشر الباحثون ما توّصلوا إليه في دورية «بروسيدنجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس» (Proceedings of the National Academy of Sciences) في يونيو 2023.

لفهم هذا التنوع المفاجئ، درس العلماء حوالي 1500 نوع من نباتات الأوركيد الأرضية، وحللوا آلاف التسلسلات من الحمض النووي، واستخدموا نماذج إحصائية لاختبار كيف يمكن للتغيرات المناخية عبر تاريخ الأرض أن تكون قد تسببت في تكوين أنواع جديدة، واستخدموا أكثر من 2.5 مليون سجل جغرافي، لاختبار كيف وأين نشأت هذه الأنواع. وخلصوا إلى أنّ معظم تلك الأنواع قد ظهرت خلال آخر 10 ملايين سنين، تزامنًا مع التبريد العالمي، ولم تظهر بالطريقة التي اقترحها داروين.

هناك العديد من الاحتمالات الخاصة بانفجار هذا التنوع البيولوجي بين نباتات الأوركيد الأرضية، ويُرجح العلماء أنّ التبريد العالمي، يتسبب في تعطيل تدفق الجينات، ما يؤثر على فسيولوجيا النباتات، ويدفعها للتنوع، خاصة وأنّ نباتات الأوركيد الأرضية حساسة للتغيرات الحاصلة في درجات الحرارة.

اتجهت العديد من الدراسات الحديثة إلى الجمع بين التنوع البيولوجي مع الأحداث الحاصلة على الأرض على مر الزمن الجيولوجي، وكانت معظمها على درجة كبيرة من الكفاءة، وهذا بحث جديد ينضم إلى قائمة أبحاث التنوع البيولوجي التي اسخدمت الأحداث الجيولوجية لفهم ما حصل للتنوع البيولوجي؛ فالتطور يحتاج إلى فهم العوامل المحيطة التي أدت إليه، ولا يكتفي الأمر بالوقت فقط، كما هي الفكرة الشائعة لدى بعض الناس.