جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:33 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عطاء لا ينضب ..يوم الأب العالمي لعام 2023

تعبيرية
تعبيرية

للأب أفضال كثيرة في حياة كل أسرة، فهو عمود البيت، ورمز السند والعطاء، ومصدر لا ينضب من الدعم والتضحية.

ويأتي يوم الأب العالمي 2023 الذي يوافق 21 يونيو ؛ احتفاء وعرفانًا بأدوار الآباء وأفضالهم، في مناسبة عالمية تكرّم رحلة عطائهم مع الأبناء وسائر أفراد الأسرة.

يرجع الاحتفال بيوم الأب العالمي إلى عام 1909، بواحدة من بنات أفكار الأمريكية سونورا لويس سمارت، التي كانت تستمع إلى وعظ ديني في يوم الأم العالمي الذي جرى الاحتفال به لأول مرة عام 1908.

وعلى غرار تكريم الأم، أرادت "سمارت" أن تكرم والدها وليام جاكسون سمارت، الذي تكفل وحده برعايتها مع أشقائها الخمسة بعد وفاة والدتها عام 1898، وقدمت وقتها عريضة للاحتفاء بالأب ولاقت تأييد البعض.

وعملت "سمارت" على تجميع أكبر قدر من الطلبات لتقديمها إلى السلطات، وتوجت جهودها في هذا المسعى بإقامة احتفالية للآباء وتخصيص يوم كامل لهم في 19 يونيو 1910، وتلك كانت البداية.

لا يوجد تاريخ محدد بين دول العالم للاحتفاء بيوم الأب، فبعض الدول تحتفل بهذه المناسبة في الثالث من يونيو ، مثل: بلغاريا وفرنسا وكندا وهولندا وقبرص وسويسرا واليابان وماليزيا وإيرلندا وغيرها.

وتحتفل دول أخرى بيوم الأب العالمي في 17 يونيو ، كما الحال في السلفادور وجواتيمالا، فيما تحتفل بعض الدول في 23 يونيو مثل نيكاراجوا وبولندا وأوغندا، بينما تحفل به دولة الإمارات في 21 يونيو.

وفي العام 2016، احتفل محرك البحث "غوغل" بيوم الأب العالمي أكثر من مرة؛ لاختلاف مواعيده بين الدول، واحتفل في 18 يونيو/حزيران بيوم الأب في الولايات المتحدة، وفي 5 من الشهر ذاته في سويسرا وليتوانيا، وفي يوم 12 في النمسا، وفي يوم 21 في الدول العربية عدا فلسطين وسوريا واليمن وموريتانيا والسودان والصومال وجيبوتي.

ويحتفل محرك البحث العالمي بيوم الأب من خلال تغيير شعاره الشهير ببعض الأدوات والملصقات، وبمجرد الضغط عليها تساعد المستخدم على إرسال عبارات تهنئة إلى والده عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.