جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:19 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة

الإفتاء تكشف الموقف الشرعي لصيام الست من شوال

تعبيرية
تعبيرية

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وحلول شهر شوال الفضيل، يتساءل بعض الناس عن حكم صيام الست من شوال، بسبب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، وهل هو سنة أم فرض؟ حتى يغتنم الناس من فضل هذه الأيام المباركة، عملا بحديث الرسول الكريم.

ذكرت دار الإفتاء في حكم صيام الست من شوال، إنه سنة عند كثير من العلماء، ويحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان، كأنه صام العام كله، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ».

وأوضحت الإفتاء، خلال حديثها عن حكم صيام الست من شوال، أنه يفضل صيام المسلم هذه الأيام متتابعة من اليوم الثاني لشوال أي اليوم الثاني لعيد الفطر المبارك، مشيرة إلى أن صيام هذه الأيام مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة، فإن ذلك كان عملا بأصل السنة، ولا حرج عليه وله ثوابها.

استشهدت الإفتاء في حكم صيام الست من شوال برأي الشافعية وأحمد والظاهرية، إذ في المجموع النووي أنه يستحب صوم الست من شوال؛ لما رواه مسلم وأبو داود واللفظ لمسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، ويستحب أن يصوم هذه الأيام متتابعة في أول شوال، وإن فرق المسلم هذه الأيام الست أو أخرها عن أول شوال يجوز ذلك، لأن هذا هو أصل السنة، ولا خلاف فيه عندنا.