جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 04:39 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

العجز التجاري في تركيا يقفز 184% خلال يونيو

تركيا
تركيا

كشفت وزارة التجارة التركية اليوم، عن إن العجز التجاري في تركيا قفز 184.3 بالمئة على أساس سنوي في يونيو الماضي، أي ما يصل إلى 8.16 مليار دولار .

وذلك بالتزامن مع إستمرار زيادة تكاليف استيراد الطاقة، بما يساهم في اتساع العجز بشكل أكبر.

والجدير بالذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية ، تسببت في زيادة أسعار السلع الأولية العالمية، وهو ما يعرض برنامج أنقرة الاقتصادي الجديد للخطر، وهو الذي يهدف لمعالجة التضخم المرتفع بفائض في ميزان المعاملات الجارية.

وبحسب البيانات الرسمية فإن الصادرات التركية زادت 18.5 بالمئة أي ما يعادل 23.40 مليار دولار في يونيو، في حين قفزت الواردات 39.6 بالمئة أي ما يعادل 31.56 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن العجز التجاري في تركيا، سجل في النصف الأول من العام 51.37 مليار دولار بزيادة 142.5 بالمئة على أساس سنوي.

ويتزامن ذلك مع قفز معدل التضخم في تركيا إلى أعلى معدلاته في 24 عاماً خلال مايو الماضي، مواصلاً جموحه الذي يعمق من الضغوط الحياتية على الأتراك وسط مصاعب اقتصادية تعيشها البلاد منذ عام 2018.

ووفقاً لمعهد الإحصاء التركي، فإن معدل التضخم سجل في مايو الماضي 73.5% على أساس سنوي، صعوداً من 69.97% في أبريل السابق عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد التركي ، يشهد حالة من عدم الاستقرار ، بجانب إنهيار كبير للعملة التركية أمام الدولار ، على إثر اتباع سياسة اقتصادية يراها البعض تضر بالاقتصاد التركي.