جريدة الديار
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 05:44 صـ 29 ربيع أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يكشف الهدف من العقوبات المستخدمة من قبل الغرب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن "الغرض من العقوبات هو إبطاء تطور روسيا وبيلاروسيا والمنافسة غير العادلة".

وأوضح بوتين أن "الغرض من العقوبات هو إبطاء التطور، في روسيا وبيلاروسيا، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، سيكون هناك دائمًا سبب لفرض قيود غير مشروعة معينة".

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي عقب نتائج المحادثات الروسية البيلاروسية،كما أفاد بأنه "تم القيام بالكثير في روسيا بشأن قضايا استبدال الواردات ورفع مستوى السيادة الاقتصادية".

وأضاف بوتين بقوله "على مدى السنوات الثماني الماضية، تم إنجاز الكثير في روسيا في هذا الاتجاه، وهذا ما يسمى استبدال الواردات، لم نقم بكل شيء خططنا له، ولكن بشكل عام، أكثر من 90% من المهام التي حددناها، وصغناها لأنفسنا تم حلها، لا يزال لدينا الكثير لنفعله وهذا يسمى رفع مستوى السيادة الاقتصادية".

وخلال تصريحاته أكد بوتين على إن "العقوبات المفروضة على روسيا غير شرعية على الإطلاق وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي".

فيما أفاد الرئيس الروسي، أن هناك طريقة واحدة فقط للتغلب على هذا الوضع وهي تقوية الذات من الداخل، أولا وقبل كل شيء في المجال الاقتصادي" ، كما تابع بقوله "سيتم فرض عقوبات على أي حال".

وذكر بوتين أيضاً أنه "لا يزال أمام روسيا الكثير لتفعله لزيادة مستوى السيادة الاقتصادية"، كما أشار إلى أن "هناك سبب ما، على سبيل المثال، فيما يتعلق بالأحداث في أوكرانيا، وفي حال عدم وجود سبب من هذا القبيل، فسيتم اختلاق سبب آخر، لأن الهدف هو إبطاء التنمية في هذه الحالة في روسيا وبيلاروسيا، ولتحقيق هذا الهدف، سيتم دائما إيجاد سبب لفرض قيود غير مشروعة معينة، وهذه ليست سوى منافسة غير عادلة".

وأضاف خلال تصريحاته بقوله أن "العديد من دول العالم تواجه قيودًا اليوم، حتى حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، لقد أغلقوا أفواههم، والتزموا الصمت، وتحملوا، كما قلت قبل سنوات عديدة، لا أحد يحب ذلك، سواء كانت العقوبات ثانوية، أو مباشرة فلن تحبها".

وشدد الرئيس الروسي بقوله "اليوم من المهم بالنسبة لنا أن نرفع مستوى سيادتنا الاقتصادية وأن نكون أكثر قدرة وحداثة وإعطاء دفعة جديدة لتنمية المجالات الحديثة للاقتصاد".