جريدة الديار
الأحد 24 نوفمبر 2024 08:18 صـ 23 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

برئاسة ولي العهد.. إطلاق شركة لتطوير الألعاب الإلكترونية بالسعودية

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

قرر صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، إطلاق مجموعة شركات "سافي" لتطوير الألعاب الإلكترونية، حيث يتولى بن سلمان رئاسة مجلس إدارتها.

سافي تهدف لأن تكون رائدة في تطوير قطاع الألعاب الإلكترونية

وقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن مجموعة "سافي" تهدف لأن تكون رائدة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية على الصعيدين المحلي والدولي، حيث ستعمل بشكل متناغم لدعم منظومة متكاملة للقطاع.

وخلال ذلك فقد عمدت مجموعة "سافي" إلى توقيع اتفاقية استحواذ على شركة"ESL" الرائدة عالمياً في الفعاليات الترفيهية والمنافسات في مجال الرياضات الإلكترونية، وشركة "FACE IT" المنصة الرقمية الرائدة في الرياضات الإلكترونية، ودمجهما تحت شركة "ESL FACE IT Group".

ومن خلال ذلك تأمل المجموعة أن تكون تلك الصفقات حجر الأساس الذي تنطلق منه لتحقيق أهدافها في هذا القطاع، وذلك بالرغم من أن إتمام عمليات الاستحواذ يخضع لشروط الحصول على الموافقات التنظيمية من الجهات المعنية.

إطلاق سافي يتماشى مع إستراتيجية السعودية 2025

والجدير بالذكر أن إطلاق مجموعة سافي يأتي تماشيا مع إستراتيجية الاستثمارات العامة في السعودية 2021 - 2025، التي تهدف إلى تمكين القطاعات الواعدة ومنها الترفيه والرياضة.

حجم سوق الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط

ومن جانبها فقد أفادت شبكة "فرانس 24" إن قيمة سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية تصل إلى مليار دولار في عام 2021، وهو الأعلى من بين دول المنطقة، بحسب تقرير عن سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصدرته شركة "نيكو بارتنرز" المتخصصة في هذا القطاع هذا الشهر.

حيث أفادت التقارير إن عدد اللاعبين في السعودية والإمارات ومصر، أكبر ثلاث دول في هذا المجال، سيصل إلى 85,8 مليونا في 2025 كما أنه سيدرون 3,1 مليارات دولار في ذلك الوقت.

ويذكر أن بحسب تقرير ل"نيوزوو" المتخصصة في معلومات أسوق الألعاب، أن عدد اللاعبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجاوز 200 مليون لاعب.

كما يتوقع التقرير أن يشهد قطاع الألعاب مزيدا من التنظيم، حيث يعمل الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية مع وزارة التعليم، بشأن توفير مناهج ومنح مرتبطة بالرياضات الإلكترونية، كل ذلك يجعل ينمي هذا القطاع ويوفر بيئات صحية أكثر للاعبين فيه.

والجدير بالذكر أن جمهور الألعاب الإلكترونية، غالبيته من الشباب وصغار السن، ويمكن الاستفادة من هذا السوق بتوفير بيئة مناسبة لإنتاج ألعاب باستثمارات محلية.