جريدة الديار
الإثنين 3 يونيو 2024 12:10 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ليبيا.. البرلمان يؤكد على انتهاء ولاية الحكومة

علم ليبيا
علم ليبيا

تستمر التطورات على الساحة الليبية، حيث تبقى الأسئلة تدور حول الانتخابات العامة المرتقبة، وإمكانية إجرائها وموعد ذلك.

فيما تسيطر الأزمة بين حكومة الوحدة الوطنية والبرلمان الليبي، على المشهد في ليبيا حالياً، ما يترتب على ذلك وتأثيره على الوضع الليبي.

ومن جانبه فإن لجنة خارطة الطريق البرلمانية الليبية، أكدت أن حسم المسار الدستوري هو الأهم،وذلك لتحقيق العملية الانتخابية.

كما أوضحت اللجنة ستقوم في جلسة غداً، بعرض مقترح اللجنة، حول آلية اختيار رئيس الحكومة.

إعادة صياغة الدستور

وقد أفادت لجنة خارطة الطريق ، بذكرها إنها وصلت إلى تفاهم مع مجلس الدولة، من أجل تشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور تتكون من أربعة أعضاء، من كل من مجلس النواب ومجلس الدولة ولجنة صياغة الدستور وخبراء قانونيين بواقع 6 أعضاء من كل جسم.

عقيلة صالح يؤكد الحكومة انتهت ولايتها

ومن جانبه فقد دعا المستشار عقيلة صالح القنوات الإعلامية ، إلى نبذ خطاب الكراهية، كما أكد أن الحكومة الليبية، انتهت فترة ولايتها، ولن نقبل أي وسيلة دفاع عنها.

تفاصيل لقاء صالح و وليامز

والجدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح التقي أمس، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، وذلك في مقر إقامته بمدينة القبة.

وأثناء اللقاء قام المستشار عقيلة صالح،و المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، ببحث المستجدات المتعلقة بموعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

كما تناول اللقاء أيضا بحث سبل حلحلة الصعوبات التي تواجه العملية الانتخابية للسعي لتحقيق الإرادة الليبية، وحق الشعب في ممارسة العملية الديمقراطية.

ومن جانبه فقد دعت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، أعضاء مجلس النواب بتحمل مسئولياتهم وتحديد موعد جديد ومسار واضح للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

كما طالبت وليامز من أعضاء مجلس النواب، مراعاة رغبة مليونين ونصف المليون مواطن ومواطنة تسلموا بطاقاتهم الانتخابية، للإطار الزمني المنصوص عليه في خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي.

ويشار إلى أن مطالب المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، جاءت من خلال سلسلة تغريدات لها، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي"تويتر" ، عقب لقائها مع المستشار عقيلة صالح.