تعرف على الأسباب الرئيسية في نجاح حفل «الأقصر.. طريق الكباش»
كشفت وزارة السياحة والآثار عبر بيان صحفي لها، مساء اليوم، عن العديد من الصور التي تُبرز القيمة الجمالية والفنية التي كانت أحد الأسباب القوية لإنجاح احتفالية «الأقصر ...طريق الكباش»، التي أقيمت يوم الخميس الماضي الموافق ٢٥ نوفمبر.
وكانت الوزارة أوضحت في بيانها أن الديكورات والأزياء التي صممت لهذه الاحتفالية إنما جاءت فكرتها من احتفالات المصريين القدماء، وحرص المصممون على إضفاء روح الحداثة عليها، ولكن بما يؤثر على تاريخية هذا الحدث الضخم ومدى اهتمام العالم به.
موكب عيد الأوبت
وكانت وزارة السياحة والآثار قد نشرت بيانها في هذا الخصوص، والذي جاء نصه كما يلي:
إن فعالية "الأقصر... طريق الكباش" التي أقيمت يوم الخميس الماضي وما تضمنته من تصميم للديكورات والأزياء الخاصة بها جاءت جميعها مستوحاة من موكب عيد الأوبت الذي كان يُقام في مصر القديمة وليست صورة طبق الأصل منه، حيث تم إجراء بعض التعديلات الطفيفة بوجهة نظر معاصرة بما لا يتعارض مع المعتقدات المصرية القديمة والحقائق التاريخية.
ومن جانبه، أوضح المهندس محمد عطية، المشرف الفني ومصمم الديكورات الخاصة بموكب طريق الكباش وأغنية المطرب محمد حماقي، أنه تم الاعتماد خلال عملية تصميم ديكورات الموكب على المراجع العلمية والنقش الموجود على أحد حوائط معبد الأقصر والمدون عليها كافة تفاصيل موكب عيد الأوبت منذ انطلاقه من معابد الكرنك حتى وصوله إلى معبد الأقصر مرورا بطريق المواكب الكبرى المعروف إعلاميا بطريق الكباش.
تصميم المراكب الثلاثة
كما أن تصميم المراكب الثلاثة جاء مستوحى من الزوارق الثلاثة المقدسة الخاصة بالثالوث المقدس للأقصر (آمون وموت وخنسو) والتي كانت تستخدم في عيد الأوبت في مصر القديمة ولكن تم تغيير أحجامها لتكون أكبر قليلا حتى تكون واضحة سينمائيا وليتمكن المشاهد من رؤيتها أثناء الفعالية، مشيرا إلى أن طول المركب الأصلي كان يبلغ حوالي 5 أمتار تقريبا بالحافة أما المراكب التي تم استخدامها في الفعالية بلغ طول كل واحدة منها 14 متراً.
هذا بالإضافة إلى أنه تم تصميم حامل لنقل الهدايا كمحاكاة لما كان يقوم به المصريين القدماء أثناء موكب عيد الأوبت من معابد الكرنك إلى معبد الأقصر عبر طريق المواكب الكبرى.
وأضاف أنه تم وضع كافة الإكسسوارات والإضاءات اللازمة على جانبي مسار الموكب والتي تمثل ما كان يتم خلال احتفالية عيد الأوبت قديما، كما تم تصميم ملابس وأزياء الراقصين والعازفين والموسيقيين والفنانين المشاركين بشكل يحاكي ما كان يتم خلال هذه الاحتفالية قديما.
معبد الرامسيوم بالبر الغربي
كما أوضح أن الديكور الذي تم تصميمه أمام الصرح الأول لمعبد الأقصر، كان على هيئة قرص الشمس، حيث كان يصطف حوله الشخصيات المختلفة من الراقصين وقارعي الطبول ولاعبي الأكروبات لاستقبال الموكب لتعلن عن بدء الاحتفالات أمام معبد الأقصر ووصول المراكب. أما تصميم المسرح الذي كان يوجد بمعبد الرامسيوم بالبر الغربي للأقصر والذي عُرض عليه بعض لقطات الاحتفالية فكان مستوحى من تصميم مفتاح الحياة رمز "العنخ".
وأوضح المهندس محمد عطية أن تنفيذ مشهد عرض البحيرة المقدسة بمعابد الكرنك، والذي كان جزء من "إطارات" كبيرة تم تصميمها للأنشودة الموازية لموكب عيد الأوبت، كان تصميمه معقدا جدا واستغرق تنفيذه سبعة أيام من العمل المتواصل حيث تم إقامة مسرح من الخشب تحت مستوى مياه البحيرة المقدسة بحوالي 5 سم حتى يحدث التفاعل بين الراقصين والمياه ولا يكون مجرد مسرح فوق المياه.
وأضاف أن المنصة والفلائك والذهبيات في النيل يجسدون احتفاليات المصريين في النيل، حيث كان يتضمن عيد الأوبت إقامة احتفال في النيل واحتفال آخر في البر ، حيث كان يوجد في النيل الفلايك المضاءة وفلايك المجاديف التي توجد بها الشمس المشرقة والمنصة التي عليها الراقصين.