جريدة الديار
الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 11:25 مـ 4 جمادى أول 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكرى يكرم وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة البابا تواضروس يستقبل أساقفة جنوب السودان المجمع المقدس يجتمع برئاسة قداسة البابا إختيار نميرة نجم رئيسًا فخريًا للجمعية الإفريقية للقانون الدولي وسط تحذيرات من تداعيات أزمة الطاقة على إفريقيا ”القومي للإعاقة” يخرج بعدة توصيات من لقاء ”تعزيز وعي الكوادر الطبية لمحافظتي القاهرة والجيزة” إفتتاح معرض بداية لتنمية الأسرة ضمن المبادرة الرئاسية ”بداية”ولمدة 3 أيام فى البحيرة وزيرة البيئة تعقد لقاءًا مع المدير العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية UCLG AFRICA بتشريف رئيس الجمهورية..”القومي للأشخاص ذوي الإعاقة” يشارك في إفتتاح المنتدى الحضري العالمي في نسخته الـ 12 محمد صلاح فى مهمة صعبة مع ليفربول أمام ليفركوزن بـ دوري أبطال أوروبا وزارة الصحة تحذر من ”حقنة البرد”: تركيبة اجتهادية ليس لها أساس علمى وزيرة البيئة تشارك في الحوار رفيع المستوى حول المدن و أزمة تغير المناخ نتائج الانتخابات الأمريكية.. تعادل بين هاريس وترامب فى أصغر قرية أمريكية

السيد سليم عن تمثال نجيب محفوظ: أنتقدت لأنني من الريف..والعمل فرض نفسه

قال الفنان التشكيلي السيد عبده سليم، عميد كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ سابقا، إن نحت تمثال الأديب العالمي استغرق 5 شهور منه، وذلك بالنحت والبرونز، حيث التقاه قبل تصميم التمثال.
وأضاف سليم خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»: «عندما التقيته كان سعيدًا للغاية، ولا أنسى هذا اللقاء أبدًا، فقد أمسكت يده وقلت له إنني سعيد بأن أمسك اليد التي كتبت كل هذا الابداع والجمال، أنا أشكرك لأنني تربيت على رواياتك وقصصك وأنت أستاذنا».
وتابع الفنان التشكيلي، أن نجيب محفوظ كان صامتا خلال لقائهما ولم يتحدث كثيرًا بسبب تقدمه في العمر، لافتًا إلى أن تصميم تمثال للأديب العالمي في محافظة القاهرة قوبل ببعض الرفض لأنه أصوله ريفية أما القاهرة فهي تعج بالفنانين والكليات: «كان هناك نوع من النزاع لكن التمثال فرض نفسه وموجود في مكانه».
وأشار، إلى أن المحافظ أصر على وضع التمثال على قاعدة عالية، وحدثت بعض الخلافات، لكن في النهاية استطاع التمثال أن يعبر عن القوة والاستمرارية، رغم أنه أظهره وهو يتكئ على عصا ويمشي بها: "أردت إيصال رسالة مفادها أن نجيب محفوظ يمتلئ قوة وصرامة واستمرارية في العطاء".